الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السلاسل التجارية اليهودية فى أوروبا تستورد الفراولة والعنب والبرتقال




أكد شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن مصر تفوقت على إسرائيل زراعيا فى تصدير ألفراولة والعنب والبرتقال لدرجة أن أشهر سلسلة تجارية إسرائيلية فى أوروبا تشترى الحاصلات الزراعية المصرية مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن إسرائيل تتفوق علينا فى إنتاج البزور والزهور. 
 
وقال البلتاجى فى تصريح خاص إن وزيرى الزراعة والصناعة والتجارة الخارجية وافقا على دعم  شحن صادرات الحاصلات الزراعية جويا  بواقع 20 سنتا للكيلو إلا أن القرار فى انتظار موافقة مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات، وتابع ان صادرات القطاع تراجعت هذا العام بنسبة 15% لتصل إلى 9.5 مليار جنية بسبب الاضطرابات السياسية التى تضرب البلاد. وأضاف أنه يتم تصدير حاصلات زراعية تتراوح ما بين 150 و 200 طن فى اليوم عن طريق الجو  مشيرا إلى أن المجلس التصديرى تقدم بمزكرة عاجلة إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية للتدخل إلى وزارة الطيران لمواجهة المشكلة وأن وزير الصناعة وعد بحل الأزمة خلال أيام من خلال زيادة عدد رحلات الشحن الجوى عبر شركة مصر للطيران.
 
وطالب البلتاجى بإلغاء نظام (البعل) على صادرات الحاصلات حيث يلزم الشركات المدرة بدفع 200 دولار على كل طن تصدير مما يرفع من تكلفة المنتجات ويقلل من فرص تنافسيتها فى الأسواق العالمية.
 
وأكد رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن قطاع الصناعات الغذائية فى حاجة عاجلة للتوسعات إلا أن ندرة الأراضى تحول دون تحقيق ذلك الهدف، وأشار البلتاجى إلى أن منطقة وادى النطرون يوجد بها أراض زراعية صالحة للاستثمار وأن المجلس طالب وزير الزراعة بتخصيص 100 ألف فدان كمرحلة أولى إلا أنه لم يستجب إلى هذا المطلب حتى الآن.
 
ونفى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وجود أى مفاوضات لضم شركات القطاع إلى الكويز للتصدير إلى السوق الأمريكية بدون جمارك وأضاف أن القطاع ليس فى حاجة للانضمام إلى الكويز بفضل الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع عدة دول مثل اتفاقية الشراكة الأوروبية واتفاقية التجارة العربية الحرة واتفاقية الكوميسا واتفاق التجارة الحرة مع تركيا وتجمع الميركسيور والافتا.
 
وطالب البلتاجى بضرورة وجود دعم حكومى للتوجة إلى السوق الإفريقى باعتباره سوقا بكرا ويمثل امتدادا تاريخيا وجغرافيا لمصر وتابع أن العقبة الكبيرة أمام نفاد الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق يتمثل فى صعوبة النقل والطبيعة الجبلية فى إفريقيا.