الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: شائعات مغرضة.. ومخزوننا آمن.. عودة أزمة نقص ألبان الأطفال

الصحة: شائعات مغرضة.. ومخزوننا آمن.. عودة أزمة نقص ألبان الأطفال
الصحة: شائعات مغرضة.. ومخزوننا آمن.. عودة أزمة نقص ألبان الأطفال




كتب - محمود جودة


تتصاعد بين الأمهات شكاوى من نقص ألبان الأطفال المدعمة، إذ طفت على السطح خلال الأيام الماضية معاناة بعض المواطنين فى الحصول على الألبان المدعمة من الصيدليات المسموح لها بتوزيعه.. وتتعاظم هذه الأزمة فى المناطق الشعبية والنائية التى أغلب قاطنيها من الأسر محدودة الدخل، قائلين أنهم لا يجدون ألبان الأطفال المدعمة، ويضطرون إلى شرائها بسعر 43 جنيها للعبوة، بدلا من 5 جنيهات «وهى مخصصة للأطفال أقل من 6 شهور».
تلك الأزمة رصدها وأكد عليها عدد من الصيادلة قائلين: «هناك شكاوى من السيدات المترددات على مراكز الأمومة والطفولة للحصول على اللبن المدعم، إذ يوجد نقص فى الألبان الأخرى المستوردة، ومنها «بيبيلاك، وأبتاميل».
دكتور خالد العطيفى، مدير إدارة الأمومة والطفولة، بوزارة الصحة والسكان، قال لـ«روزاليوسف»، تعليقًا على تلك الشكاوى إن ألبان الأطفال المدعمة موجودة فى كافة مراكز الأمومة والطفولة، والبالغ عددها 1005 مراكز على مستوى الجمهورية، وتباع بالسعر المدعم بواقع 5 جنيهات «للأطفال من عمر يوم وحتى 6 شهور» وبسعر 26 جنيها «للأطفال من سن 6 شهور وحتى سنة».
«العطيفى» أكد: «أن الإدعاء بنقص ألبان الأطفال المدعمة ما هو إلا شائعات مغرضة، هدفها البلبلة، وإثارة الرأى العام، فوزارة الصحة تسعى لتوفير الألبان وبسعرها المدعم المعلن، وهناك 1092 منفذاً موزعة على كافة أنحاء الجمهورية توفر ألبان الأطفال المدعمة»، مضيفًا أن الكميات وفيرة، والمخزون آمن، وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط، وأن هذه هى المرة الأولى التى يصبح لدى الوزارة مخزون وافر من ألبان الأطفال، لكنه ينصح الأمهات بضرورة وأهمية الرضاعة الطبيعية، وفائدتها المثلى للطفل.