الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مليارات الخير.. «المنان» و«الراجحى» أشهر واقفى أعمال الخير فى مصر والعالم الإسلامى

مليارات الخير.. «المنان» و«الراجحى» أشهر واقفى أعمال الخير فى مصر والعالم الإسلامى
مليارات الخير.. «المنان» و«الراجحى» أشهر واقفى أعمال الخير فى مصر والعالم الإسلامى




كتب ـ أشرف أبوالريش

الخير فى وفى أمتى إلى يوم القيامة بهذه المقولة التى وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم  نتأكد أن فعل الخير لن ينقطع من الأرض طالما وجد أهل الخير فى أى مكان وزمان.
والحديث عن الوقف الخيرى خلال السنوات الماضية أصبح من الزمن الجميل حيث أوقف الكثيرون من أهل الخير أملاكهم لوجه الله تعالى للصرف على الفقراء ومساعدة المحتاجين وتعدى الأمر إلى الصرف على الحيوانات فى الشوارع مثل القطط والكلاب.
ويتعرض الوقف فى عصرنا الحالى إلى مخاطر كثيرة وتعدى الأمر إلى توقف أعمال الوقيفات الخيرية منذ ما يقرب من عشرين عاما بسبب تغير الأحوال الاجتماعية والاقتصادية للمصريين ولكن مازال هناك أمل مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
ومن أشهر الوقفيات الخيرية على مدار عدة قرون من الزمان يأتى وقف الأمير مصطفى عبدالمنان بمساحة 420 ألف فدان كأكبر وقف خيرى فى العالم الإسلامى وهو فى حوزة هيئة الأوقاف المصرية ومتنازع عليه من عدة جهات فى الدولة وقد صدر مرسوم بحجة هذا الوقف عام 1001 هجرية بتوقيع فيض الله أفندى وأوقف لعمل الخير والصرف على الفقراء بقيمة حالية تبلغ ما يقرب من 100 مليار جنيه حسب تقدير بعض الخبراء وممن الممكن أن يتعدى المبلغ الإجمالى لهذا الوقف أكثر من هذا المبلغ حسب التغيرات الاقتصادية حاليا. ويعتبر وقف المنان أكبر وقف خيرى فى مصر والعالم الإسلامى يليه وقف الراجحى بقيمة 60 مليار ريال سعودى.
ويأتى ثانى أكبر وقف خيرى فى العالم الإسلامى من نصيب الشيخ سليمان الراجحى بقيمة 60 مليار ريال سعودى أوقفها رجل الأعمال السعودى لوجه الله وللخير والمساكين.