السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس «فودافون» 10مليارات جنيه استثمارات الشبكة خلال 3 سنوات وشباب مصر يدير مدينة إسبانية ذكية

رئيس «فودافون» 10مليارات جنيه استثمارات الشبكة خلال 3 سنوات وشباب مصر يدير مدينة إسبانية ذكية
رئيس «فودافون» 10مليارات جنيه استثمارات الشبكة خلال 3 سنوات وشباب مصر يدير مدينة إسبانية ذكية




كتب - هانى الروبى


قال الكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، إن الشركة تدرس مع الجهاز القومى للاتصالات إمكانية تقديم خدمات التليفون الأرضى لعملائها حسب ترخيص الموقع للجيل الرابع والرخصة الموحدة للاتصالات، مؤكدًا أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد تشغيل هذه الخدمات.

وأضاف «فرومان» خلال ملتقى فودافون مصر الإعلامى بمقر الشركة بالقرية الذكية ، إن فودافون مهتمة بخدمات الجيل الخامس التى يتم عليها تجارب عالميًا، ولم يتم اعتمادها بالشكل النهائي، موضحًا أن الشركة استثمرت 10 مليارات جنيه فى السوق المصرية خلال آخر ٣ سنوات.
وتابع أن فودافون لديها طموح كبير للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، مشيرًا إلى أنها تقدم خدمات الإنترنت الأرضى فائق السرعة فى السوق.
وأوضح فرومان، إن الشركة تجرى مناقشات مع وزارة الاتصالات للمساهمة فى البنية التحتية فى مصر، مؤكدا أن الشركة مستعدة للاستثمار فى الفايبر والألياف الضوئية مع الحكومة المصرية.
واضاف أن الشركة وضعت خطة للتحول الرقمى بالتعاون مع أهداف وزارة الاتصالات تشمل عدة محاور منها تقديم خدمات اتصالات سريعة وبجودة عالية وتقديم سرعات عالية للإنترنت للمنازل والشركات والأفراد.
وتابع، الشركة مستعدة لضخ استثمارات جديدة فى البنية التحتية والتحول للاقتصاد الرقمي، مشيًرا إلى أن تعميم خدمات الموبايل بانكينج فى مصر بشكل كبير.
ومشيرًا إلى أن شباب فودافون مصر فى القرية الذكية عبر قطاع الخدمات الدولية يقدم خدمات ودعمًا فنيًا إلى عملاء فودافون العالمية فى أوروبا فى إدارة المدن الذكية بالخارج ما يؤكد جاهزية الشركة لتقديم هذه الخدمات لمصر بعد تبنى الدولة خطة للمدن الذكية حسب استراتيجية مصر 2030.
وأوضح أنه يوجد 60 مليون شريحة لعملاء فودافون العالمية تقدم الذكاء الاصطناعى عبر تقنيات إنترنت الأشياء.
وقال فرومان، إنه تولى مهام منصبه منذ ٤ أشهر فى مصر، موضحًا أن لديه تفاؤلًا شديدًا بالاقتصاد فى مصر والسوق المحلية، وأن حجم الطلب كبير جدًا من الشباب على خدمات الاتصالات الجديدة.
وبين أن مصر لها تاريخ وحضارة كبيرة وهو ما دفعه إلى الشغف للتواجد فى مصر بعد توليه عددًا من المناصب فى فودافون العالمية.
وأضاف أن الشركة تحتل الصدارة فى السوق المصرية وتمتلك ٤٤ مليون عميل بخدمات المحمول وبحصة سوقية ٤٤٪ ويعمل بالشركة نحو ١٤ألف موظف فى مصر.
وقال الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر، إن الشركة لديها فى مصر نحو ٢٠٠٠ مطور برامج مصريين، موضحًا أن تطبيق «أنا فودافون» تم تطويره كليًا فى مصر ويستخدم حاليًا على مستوى العالم.
وكشف «اليكس»، أن هناك مدينة ذكية إسبانية يتم إدارة كل الخدمات والمرافق فيها من خلال تطبيق «أنا فودافون» بواسطة الشباب المصرى فى شركة فودافون بالقرية الذكية من خلال التطبيقات التى تعتمد على تكنولوجيا المعلومات IOT، أو انترنت الاشياء. مبينا أن مركز خدمة عملاء مصر يخدم إنجلترا وإسباينا وإيرلندا وجزء من إيطاليا.
وأشار «اليكس» إلى أن هناك مفاوضات مع وزارة الإسكان بالفعل حول كل مشروعات المدن الذكية التى تخطط لإنشائها، مؤكدًا أن فودافون مستعدة دائمًا لتقديم الدعم فى تلك المشروعات من خلال حلولها التكنولوجية.