الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرسي قبل الحكم: الإسرائيليون أحفاد القردة وبعده: نتمني لكم الرخاء






يبدو أن تصريحات القيادي الإخواني عصام العريان حول عودة يهود مصر جعلت الإعلام الإسرائيلي يفتح الملفات القديمة لقيادات الإخوان ومقارنتها بمواقفهم قبل وبعد الوصول إلي الحكم بشأن إسرائيل.
أول هذه الملفات «يوتيوب» تناوله الإسرائيليين علي «فيس بوك» وركزت عليه وسائل الإعلام هناك وهو فيديو يعود تاريخه لسبتمبر 2010 لرئيس الجمهورية د.محمد مرسي عندما كان وقتها المتحدث باسم الجماعة وأدلي بتصريحات عدائية ضد لتل أبيب وصفهم بـ«القردة والخنازير».
وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلي أن مرسي وقتها أوضح أن المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل هي تضييع للوقت، يربح منها الصهاينة، ولفتت إلي انتقاده أيضاً للسلطة الفلسطينية، وأن الأمريكيين والصهاينة هم من أنشأوها بهدف معارضة إرادة الشعب الفلسطيني ومصالحه.
وأبرزت الصحيفة تصريحات «مرسي» وقتها وعداءه لإسرائيل خلال تأييد الكفاح المسلح والسياسي والاقتصادي للشعب الفلسطيني ضد إسرائيل، ودعا لدعم حركات المقاومة للعمل العسكري ضد إسرائيل، وأكد خلال هذا الحديث أنه فكرة الدولتين ما هي إلا وهم.
الفيديو تم نشره عن طريق مركز الأبحاث الإسرائيلي «ميميري» وزعمت الصحيفة أن عدداً من المصادر المصرية أعادت بثه علي شبكات التواصل الاجتماعي لاستخدامه ضد مرسي واتهامه بالعدول عن موقفه بعد وصوله للسلطة، والنصف الآخر من المقطع هو تصريحات للسفير المصري السابق في إسرائيل «عاطف سالم» بأن مصر تحت حكم الإخوان مهتمة باتفاقية السلام مع إسرائيل.