الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

متحف أمير الشعراء يستضيف أعمال «طاغور» الفنية

متحف أمير الشعراء يستضيف أعمال «طاغور» الفنية
متحف أمير الشعراء يستضيف أعمال «طاغور» الفنية




كتبت – مروة الوجيه

 افتتح سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتاتشاريا، معرض «طاغور» بعنوان «إيقاعات ملونة»، كأحد فاعليات مهرجان «طاغور»، الذى تنظمه السفارة الهندية بالقاهرة فى الفترة من 3-7 مايو الجارى لإحياء ذكرى ميلاد الشاعر والأديب والفيلسوف الهندى «رانبندات طاغور» والحائز على جائزة نوبل فى الآداب. ويقام المعرض بمقر متحف أمير الشعراء احمد شوقى بمحافظة الجيزة.
وقد أعرب السفير الهندى، بأن مهرجان طاغور تم تدشينه منذ 3 أعوام وتحدث السفير الهندى عن الصداقة التى جمعت بين الشاعر والأديب الهندى طاغور وأحمد شوقي، وأضاف سانجاى، بأن طاغور زار هذا المكان واستقبله به أمير الشعراء خلال شهر ديسمبر 1926 وعقب حصوله على جائزة نوبل. وأضاف السفير الهندي، أن طاغور التقى فى زيارته إلى مصر بعدد كبير من المفكرين والأدباء المصريين منهم الأديب طه حسين ومصطفى عبد الرازق وأضاف سانجاى: «وهذه المرة تأتى أعماله الفنية لتعرض بمنزل صديقه الحميم مرة أخرى».
ومن ناحيته أعرب إمريت سينج، رئيس قسم الأدب الانجليزى بجامعة «فيسفا بهاراتاى» خلال عرضه لأهم لوحات وأعماله الفنية، بان طاغور كان يمتلك حس فنى رفيع رغم بدء الرسم وهو فى الـ60 من عمره لان الرسم لغة دولية وفن لا يحتاج إلى ترجمة. وأضاف سينج، أن طاغور كان يرغب فى أن يقوم كل مشاهد بقراءة لوحاته وفقا لرؤيته الخاصة فيبدى إعجابه بطريقته وبالتالى يضفى غموضا ونوعا من التفكير العميق ومشاعره الإنسانية الداخلية.