الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى إطار توجهات القيادة السياسية: فودة: منطقة نويبع الحرة تسحب البساط من تحت أقدام «إيلات والعقبة» سياحيا.. وتخدم «نيوم» السعودى

فى إطار توجهات القيادة السياسية: فودة: منطقة نويبع الحرة تسحب البساط من تحت أقدام «إيلات والعقبة» سياحيا.. وتخدم «نيوم» السعودى
فى إطار توجهات القيادة السياسية: فودة: منطقة نويبع الحرة تسحب البساط من تحت أقدام «إيلات والعقبة» سياحيا.. وتخدم «نيوم» السعودى




كتبت- ناهد إمام

 

فى إطار توجهات القيادة السياسية نحو حل مشاكلها، والانطلاق بها للعالمية، تتأهب مدينة نويبع فى أرض الفيروز بمحافظة جنوب سيناء لمنافسة كل من إيلات والعقبة لتصبح قادرة على جلب السياحة العالمية وإقامة المشروعات الاستثمارية الكبرى صديقة البيئة،  وذلك بعد موافقة الحكومة على  إقامة منطقة حرة فيها، على مساحة حوالى مليون متر مربع،  بتكلفة 40 مليون جنيه بعد توقف إنشاء مناطق حرة فى البلاد منذ 2005.
وعلمت «روزاليوسف» أنه تم تأجيل وضع حجر الأساس للمنطقة الحرة الجديدة الذى كان مقررا له 26 مايو الجارى إلى موعد آخر لم يحدد بعد.
ومن المقرر أن يشارك فى وضع حجر الأساس كل من وزراء الاستثمار النقل. السياحة .محافظ جنوب سيناء رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.
وفى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» اكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ان المنطقة الحرة ستوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة، وأنها ستخدم مشروع «نيوم» مع السعودية والأردن، الذى ينص على تطوير أكثر من ألف كيلومتر مربع من الأراضى المطلة على البحر الأحمر من الجانب المصري.  والذى أعلن عنه ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى أكتوبر الماضى ويقام على أراض من السعودية والأردن ومصر، باستثمارات فى قطاعات بينها الطاقة والنقل والإعلام تقدر بـ 500 مليار دولار.
وأشار فودة، إلى أن إقامة المنطقة تزيد فرص نمو الحركة السياحية، وتجذب رؤوس أموال جديدة للمنطقة.
وقال سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى نويبع-طابا، إن إقامة منطقة حرة سيسهم فى زيادة الحركة السياحية والتجارية وتوفير فرص عمل بالمدينة، مضيفا أنها قادرة على منافسة مدينتين سياحيتين مزدهرتين قرب نويبع، هما إيلات الإسرائيلية الواقعة على ساحل خليج العقبة فى البحر الأحمر، بين مدينة العقبة الأردنية من الشرق وطابا المصرية من الغرب، إلى جانب وجود لدى نويبع 75 كم من الشواطئ وبالتالى فهى قادرة سياحيا على سحب البساط من تحت أقدام إيلات والعقبة.
واشار إلى وجود عدة موانئ منهم، ميناء العقبة وايلات وميناء جوى بطابا وطريق يربط بيننا وبين سانت كاترين طولة 80 كيلو، وأيضًا طريق يربط بين القاهرة وطاب 390 كيلو، وطريق من نويبع 60 كيلو، وطريق من نويبع لشرم الشيخ طولة 150 كيلو ومن القاهرة لنويبع 490 كيلو،إذا تم تخطيط المنطقة بطريقة علمية من الممكن أن تتحول لمنطقة حرة عالمية».
واوضح سامى، ان من أبرز مزايا المنطقة الحرة بنويبع، وجود 3 موانئ برية قريبة من ميناء نويبع، وتطوير البنية التحتية له، والطرق الرئيسية مثل «نويبع، وطابا، وطريق الأوسط، وسانت كاترين، وميناء طابا».
وقال إن تكلفة المنطقة تبلغ حوالى 40 مليون جنيه وتقام على مساحة مليون متر مربع، حيث تحقق تلك الارقام نموا فى حركة التنمية والاستثمار، مشيرا إلى أن هذه المنطقة ستحقق عائدا استثماريا يقدر بنحو مليار دولار بعد الانتهاء من الإنشاءات وتغطى تكلفتها بالكامل خلال عشر سنوات.
وأشار سليمان إلى أن البنية الأساسية لإقامة هذه المنطقة موجودة بما يسمح بإقامتها بحيث تتيح العديد من مجالات الاستثمار وإقامة المشروعات وإتاحة الفرص التصديرية وإعادة التصدير خاصة للاسواق القريبة فى الأردن والعراق وسوريا حيث من المتوقع ان تشارك مصر فى المستقبل القريب فى عمليات اعادة إعمار فى العراق وسوريا تحديدا فتصبح نويبع منصة انطلاق لتنمية هذا الحجم من الاعمال وتطويره.
وأضاف إلى أن نجاح المنطقة الحرة نويبع فى المنافسة يتطلب عدة نقاط هامة منها:إعفاء المنطقة من الضرائب العقارية. إعفاء المشروعات من ضريبة القيمة المضافة، والغاء الفوائد البنكية على المستثمرين بالمشروعات السياحية فى المنطقة، إلى جانب النظر فى المشروعات التى مضى عليها مهلة 10 سنوات الإعفاء من الضرائب ولم تستطع الانتهاء من تنفيذها وهى حوالى 65 مشروعا تحت الإنشاء نتيجة الظروف التى تمر بها السياحة والتى أدت إلى أشخاص الشركاء الأجانب منها وترك المستثمر المحلى فيها وبالتالى يمكن مساعدة تلك المشروعات فى إنهاء أعمالها من خلال حصولها على قرض البنك المركزى بنسبة 5% أسوة بالمشروعات الصغيرة .
وأشار إلى أن الفنادق العاملة حاليا فى طابا ونويبع 7 فنادق فقط وتدنى نسب الإشغال نتيجة تراجع الحركة السياحية وانخفاض الإيرادات على مدار السنوات الماضية، مما تسببا فى إغلاق نحوتوقف 35 فندقا كان شغال.