الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تقتنص 31.9 مليار جنيه من الصناديق الخاصة العام المالى المقبل

الحكومة تقتنص 31.9 مليار جنيه من الصناديق الخاصة العام المالى المقبل
الحكومة تقتنص 31.9 مليار جنيه من الصناديق الخاصة العام المالى المقبل





كتبت - إسلام عبد الرسول

 

تقتنص وزارة المالية 31.9 مليار جنيه من الصناديق والحسابات الخاصة العام المالى المقبل، وكشفت بيانات الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2018/2019 عن ارتفاع الموارد الجارية المتوقع أن تحصل عليها الخزانة العامة من الصناديق والحسابات الخاصة لأكثر من 7.780 مليار جنيه لترتفع من 24.3مليار جنيه متوقعة العام المالى الجارى إلى 31.98 مليار جنيه العام المالى المقبل موزعة بين 9.4 مليار جنيه عن الصناديق والحسابات الخاصة التابعة للجهاز الإدارى و7.4 مليار جنيه عن المحليات و15.08 مليار جنيه عن الصناديق الخاصة التابعة للهيئات الخدمية.
وأكد د.محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة قيام الحكومة باتخاذ أية إجراءات تخص أموال الصناديق والحسابات الخاصة، وقال إن مشروع الموازنة يحتوى على نسبة 15% من إيرادات تلك الصناديق والحسابات الخاصة وهى نفس النسبة المحددة فى موازنة العام المالى الحالى، وأرجع الزيادة إلى توقعات نمو الاقتصاد إلى 5.4%.
واستثنت وزارة المالية حسابات المشروعات التعليمية والبحثية والمشروعات الممولة من المنح والاتفاقيات الدولية والتبرعات ومشروعات الإسكان الاجتماعى.
وطالب البرلمان أكثر من مرة بحصول الخزانة العامة على أموال تلك الصناديق والحسابات الخاصة لسد العجز بدلا من التوسع فى الاقتراض.
وعن أهم الصناديق والحسابات الخاصة أوضح المسئول أن صناديق الهيئة العامة للبترول الذى يملك أرصدة بقيمة 2.3مليار جنيه بحسب آخر إحصاء متوافر وحساب مكتبة الإسكندرية الذى يملك 1.04 مليار جنيه وصندوق تطوير خدمت الطيران المدنى 333.4 مليون جنيه صناديق وزارة الداخية 436.8 مليون جنيه بخلاف المحليات التى تقوم بتعيين عاملين على الحسابات والصناديق الخاصة بقيمة تقريبية وفقًا لآخر إحصاء بلغ عددهم 156.27 ألف موظف يتقاضون شهريًا 897.4 مليون جنيه.
وتابع أن موارد حسابات المحليات تشمل الرسوم وأرباح المشروعات الإنتاجية والتبرعات و50% من الزيادة التى تتحقق فى الموارد المحلية للمحافظة عن الربط المقدر بالموازنة.
أما حساب صندوق النظافة فيمول من رسم النظافة المقرر وحصيلة التصالح فى المخالفات واعتمادات النظافة بكل محافظة والمبالغ التى يتم تحصيلها من جامعى القمامى مقابل الترخيص لهم بالعمل والغرامات المختلفة وحساب حصيلة الزيادة فى أسعار البنزين المنشأ عام 1988حيث توجه الزيادة لإنشاء وصيانة الطرق بالمحافظات.