الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عدلى» يفتتح أول أكاديمية دولية معتمدة للشطرنج بمصر فى «دجلة»

«عدلى» يفتتح أول أكاديمية دولية معتمدة للشطرنج بمصر فى «دجلة»
«عدلى» يفتتح أول أكاديمية دولية معتمدة للشطرنج بمصر فى «دجلة»




كتبت - فاطمة التابعى


أعلن أحمد عدلى نجم منتخبنا الوطنى للشطرنج والأستاذ الدولى الكبير باللعبة عن افتتاح أول أكاديمية للشطرنج معتمدة من الاتحاد الدولى بمصر، وذلك بنادى وادى دجلة.
وقال عدلى: «بكل فخر وبالتعاون مع أفضل صناع رياضة فى مصر، صناع أبطال العالم العظماء وادى دجلة، نعلن خروج حلمنا إلى النور أكاديمية وادى دجلة عدلى للشطرنج.. آملين من الله أن يوفقنا فى بناء جيل جديد يفكر ويخطط ويبنى الوطن». وأضاف عدلى انشاء أكاديمية دولية للشطرنج فى مصر كان حلم طفولتى، وفى عام تخرجى فى الأكاديمية البحرية كان مشروع تخرجى عبارة عن دراسة جدوى لأكاديمية شطرنج للأطفال، وكنت أتساءل عندما أرى مثل تلك الأكاديميات فى دول العالم المختلفة لماذا لا يكون لدينا بمصر أكاديمية تعلم الطفل كيفية لعب الشطرنج وتطور عقله فى الوقت نفسه، بقى الحلم داخلى ولكن لأننى لاعب شطرنج محترف ومشغول بتدريباتى والسفر للبطولات المختلفة لم يكن لدى الفرصة لتنفيذه.
وتابع عدلى وفِى إحدى اللقاءات بينى وبين صديقى كريم درويش نجم الإسكواش السابق ورئيس قطاع الرياضة بنادى وادى دجلة، تحدثت معه عن حلمى بأكاديمية الشطرنج وأبدى كريم إعجابه بالفكرة ورحب بها، وعلى الفور تم عرض المشروع على المهندسة ريهام قنديل مدير التطوير فى وادى دجلة وعلى يديها ويد كريم درويش ظهرت الأكاديمية للنور.
وأوضح عدلى أن الأكاديمية تقبل الأطفال من سن 6 الى 18 سنة لدراسة مناهج عالمية معتمدة من الاتحاد الدولى مقسمة إلى 6 مستويات كل مستوى ثلاثة أشهر، على أن تكون التدريبات 8 مرات شهرياً بواقع مرتين فى الأسبوع، وبآخر كل شهر يجرى اختبار للتأكد من قدرة استيعاب الطفل وتحصيله لما درسه طوال الشهر، كما أنه يوجد قسم للكبار، ولكن ليس كدراسة الأطفال وإنما على هيئة جلسات تدريبية أشبه بورش العمل، مشيرًا الى أن الأكاديمية تخدم أعضاء نادى وادى دجلة وأن رسوم الالتحاق بها رمزية بالنسبة لما تقدمه من مناهج تجعل الطفل بعد انتهائه من دراسة الـ 6 مستويات كاملة قادر على المشاركة فى البطولات الدولية بل وإحراز ميداليات فى البطولات العربية والإفريقية.
وعن المناهج التى تدرس للأطفال بالأكاديمية أكد أحمد عدلى أن أكاديمية وادى دجلة عدلى للشطرنج هى الأولى فى تاريخ مصر والوحيدة المعتمدة من الاتحاد الدولى، وتدرس مناهج معتمدة من الاتحاد الدولى لا تعلم الشطرنج فحسب بل تعلم الطفل كيفية تطوير وترتيب تفكيره وقدرته على اتخاذ القرار وتوقيت اتخاذه.. ويقوم بتدريس تلك المناهج مدربون مصريون على مستوى دولى وسأكون مسئولاً عن الإشراف عليهم ومتابعتهم والتطوير بما يتوافق مع المعايير الدولية.
وبالفعل تم فتح باب التقدم للأكاديمية بدءاً من 6 مايو الجارى ويستمر حتى يوم 26 من الشهر نفسه، وتجرى اختبارات تحديد المستوى  للمتقدمين ابتداء من يوم 26 ليوم 29 من شهر مايو الجارى.
على ان يبدأ نشاط الأكاديمية الفعلى فى الأول من يونيو بفرع نادى وادى دجلة بالشيراتون، ثم فى الأول من يوليو بفرعى نادى وأدى دجلة بالمعادى والنخيل، ويتم تحديد بدء النشاط بفرع وادى دجلة بأكتوبر فيما بعد، ويقام حفل الافتتاح الرسمى للأكاديمية يوم 25 مايو الجارى بفرع نادى وادى دجلة بالشيراتون.    
 وعن مشاركاته القادمة مع المنتخب الوطنى أكد أحمد عدلى أنه سيغادر القاهرة اليوم الخميس بصحبة زملائه بالمنتخب الوطنى متوجهين إلى زامبيا للمشاركة فى بطولة إفريقيا للشطرنج.
الجدير بالذكر أن أحمد عدلى حاصل على لقب أستاذ دولى كبير فى رياضة الشطرنج كما إنه يعتبر أول لاعب مصرى وعربى وإفريقى يحصل على بطولة العالم للشباب عام 2007.