الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عزومات رمضان.. استعداد فى كل بيت

عزومات رمضان.. استعداد فى كل بيت
عزومات رمضان.. استعداد فى كل بيت




كتبت- علياء أبوشهبة

مع قرب قدوم شهر رمضان بكل ما فيه من نفحات طيبة تبدأ السيدات فى الإعداد للموائد العامرة بالكرم وتجمع الأهل والأصحاب، ولكن تختلف استعدادات كل سيدة عن الأخرى وفقا لاستعدادها الاقتصادى والوقت المتاح لها.

تبدأ نهى حسن، فى الاستعداد قبل قدوم شهر رمضان بحوالى شهر حيث تقوم بعصر الطماطم ما يسهل عليها عملية الطهى سواء عند إعداد الولائم أو فى الأيام العادية، توفيرا للوقت والمجهود، وتفضل إعداد اللحوم قبل الولائم مباشرة، وتؤكد تفضيلها إعداد الأطباق التى تناسب العدد المدعو والابتعاد عن المبالغة، بما فى ذلك شراء الياميش والمكسرات، وروت أيضا حرصها على إعداد المخللات المنزلية قبل قدوم شهر رمضان بحوالى أسبوع عوضا عن الشراء.
تفضل رنا صلاح الاعتماد على المأكولات المعدة من خلال طهاة سوريين تعرفت عليهم عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وتقول رنا: يتميزون بحسن مذاق ما يعدون من مأكولات فضلا عن انخفاض أسعارها والذى يزيد على سعر التكلفة بقيمة بسيطة، فضلا عن الاهتمام بالنظافة، وهو ما لاقى استحسانا من ضيوفي، لذلك أنوى تكرار الأمر هذا العام.
  بينما قالت كل من ناهد ممدوح وندى عبدالله: إن ولائم رمضان الكبيرة اختفت من منازلهم لظروف اقتصادية ولكثرة العام المهدر والذى سرعان ما يتلف، فضلا عن المجهود الكبير المبذول علاوة على حرارة الجو ومشقة الصيام، كما ترى ناهد ممدوح أن المبالغة فى إعداد ولائم رمضان لا يتفق أبدا مع حكمة الصيام وخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
وتفضل مروة على العزائم بطريقة Dish party، حيث تعد كل أسرة طبقا ويتجمعون فى أحد المنازل أو فى حديقة ويتم التنسيق بينهم حتى لا تتشابه أصناف الطعام، وتؤكد حرصهم ترك مكان الوليمة نظيفا بخلاف ما تراه من بعض الأسر الذين يشاركونهم هذا الإفطار الجماعى غير المكلف بعيدا عن قيود الولائم التقليدية ويتبرعون بما تبقى من طعام عبر تجمعيه فى أطباق بشكل لائق.
اختلف مفهوم إعداد العزائم لدى غادة حلاوة الآن عما كان عليه فى بداية حياتها الزوجية، وتقول إنها تقيم وليمة رمضانية سنوية لأقاربها وتضم حوالى 20 شخصا وكانت تعد الكثير من الأصناف والتى تزيد على الاحتياج أصبحت الآن تعد أصناف اللحوم والدواجن ومعها أطباق جانبية عددها ليس كبيرا وتكفى فقط الاحتياج وبدون مبالغة.