الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اعتقال أفراد من القوات الجوية فى تركيا

اعتقال أفراد من القوات الجوية فى تركيا
اعتقال أفراد من القوات الجوية فى تركيا




اعتقلت الشرطة التركية 65 شخصا فى عملية استهدفت أفرادا من القوات الجوية قالت إن لهم صلات برجل دين مقيم فى الولايات المتحدة تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.
وقال الادعاء إنه أصدر أوامر اعتقال استهدفت 96 شخصا منهم 91 من أفراد القوات الجوية ومازالت الشرطة تبحث عن باقى المطلوبين فى عملية تتركز فى مدينة أزمير فى غرب البلاد وامتدت فى 15 إقليما.
وتردد أن المشتبه فيهم لهم صلة برجل الدين فتح الله جولن الذى تتهم أنقرة شبكته بتدبير محاولة الانقلاب التى قتل فيها 250 شخصا، وينفى كولن أى صلة له بالانقلاب.
وفى سياق منفصل، طلبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من تركيا رفع حالة الطوارئ «على الفور»؛ لضمان مصداقية الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة فى 24 يونيو.
وكانت حالة الطوارئ قد فرضت فى يوليو 2016، بعد أيام على محاولة انقلاب قام بها عسكريون منشقون، ويتم تجديدها باستمرار منذ ذلك الحين.
وفى حالة الطوارئ المطبقة فى تركيا، حصلت عمليات تطهير غير مسبوقة، وأوقف خلالها أكثر من 50 ألف شخص، وعزل أكثر من 140 ألفا أو أوقفوا عن ممارسة مهام وظائفهم.
وبالإضافة إلى الانقلابيين المفترضين، شملت عمليات التطهير هذه أيضا الأوساط القريبة من الأكراد والمعارضة، مستهدفة قضاة ومعلمين وصحفيين.
وأثارت عمليات التطهير الواسعة هذه قلق منظمات غير حكومية وبلدان غربية نددت بالإساءة إلى حقوق الإنسان وتتهم الحكومة بالاستفادة من حالة الطوارئ المطبقة لقمع معارضيها.