الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ديلى ميل» تكشف محاولة قطر رشوة مستشار ترامب

«ديلى ميل» تكشف محاولة قطر رشوة مستشار ترامب
«ديلى ميل» تكشف محاولة قطر رشوة مستشار ترامب




كشفت صحيفة أمريكية عن مفاوضات سرية تجريها الحكومة القطرية لشراء «حصة مؤثرة» من صحيفة وشبكة «نيوز ماكس» المحسوبة على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
ووفقا لصحيفة «بوليتكيو»، وصل لها معلومات تفيد بأن الشقيق الأصغر لأمير قطر، محمد بن خليفة آل ثانى، التقى مسؤولى «نيوز ماكس»، لمناقشة بنود الصفقة.
وزعمت الصحيفة أن الغرض من هذه الصفقة، التقرب من ترامب ومراكز صنع القرار فى واشنطن، واصفة الصفقة بأنها «محاولة مجنونة» لاستقطاب حلفاء يساعدونها على مواجهة المقاطعة العربية.
وقالت الصحيفة: إن «مهمة الشيخ محمد بن خليفة فى الولايات المتحدة هى شراء داعمين للدوحة وتحديدا من المؤثرين على الرئيس ترامب».
وحاولت الصحيفة العثور على تعليق من السفارة القطرية فى الولايات المتحدة، إلا أن المسئولين رفضوا التعليق على الأمر.
وتؤكد الصحيفة أن محاولات إبرام الصفقة مستمرة منذ يناير الماضى، وأن العديد من اللقاءات تمت بحضور مدير هيئة الاستثمار القطرية وعدد من الوزراء القطريين.
وكشف الصحيفة أن قطر عرضت 90 مليون دولار لإتمام الصفقة. وترى الصحيفة أن قطر تريد تكرار الدور الذى تلعبه بقناة «الجزيرة» فى الشرق الأوسط، عن طريق الاستحواذ على «نيوز ماكس». ونقلت الصحيفة عن مصدر رفض نشر اسمه، أن قطر ترغب فى الاستحواذ على شبكة «نيوز ماكس» المحسوبة على ترامب، مدفوعة بالاستمثار السياسى الذى لا يهتم بالأرباح المالية. وذكرت الصحيفة أن شبكة «نيوز ماكس» تمتلك صحيفة وموقعا إخباريا وقناة تلفزيونية، وكانت قد وصفت قطر بأنها خطر على الاستقرار العالمى، كونها تستثمر فى الإرهاب.
فيما كشفت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أنّ «ستيف بانون» كبيرى مستشارى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، السابق كان هدفًا لمؤامرة الرشوة القطرية بهدف التأثير على الرئيس الأمريكى. وقالت الصحيفة أنّ مغنى الراب «أيس كيوب» وشريكه التجارى «جيف كواتينيتز» أدلوا بتلك الشهادة فى دعوى قضائية ضد المستثمرين القطريين بالمحاكم الأمريكية، حيث أكدّا أنّ المستثمرين القطريين فى دورى كرة السلة الأمريكى حاولوا التوصّل إلى بانون، حينما كان يتولى منصب كبير موظفى البيت الأبيض، وأنّ المستثمر أحمد الرميحى، كان واجهة الحكومة القطرية.
كما تشير الدعوى إلى أنّ الرميحى، تفاخر أيضاً برشوة العديد من السياسيين فى واشنطن، ومنهم مايكل فلين، مستشار الأمن القومى السابق لترامب.