صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

سفير العراق بالقاهرة فى حوار لـ«روزاليوسف»: العصابات الإرهابية لن تتمكن من إرباك الانتخابات

11 مايو 2018



حوار - شاهيناز عزام


أكد السفير العراقى بالقاهرة ومندوبها لدى جامعة الدول العربية حبيب الصدر  فى حواره الخاص لروزاليوسف أن الانتخابات ستسفر عن  تشكيل حكومة أغلبية سياسية  مستندة إلى برنامج طموح هدفه مكافحة الفساد.
 ■ ماهو رأى السفارة وتوقعاتها بشأن الانتخابات العراقية وتنافس الكتل والأحزاب السياسية؟
- ستشهد بلادنا غدا السبت انتخابات مفصلية ومهمة لأنها تأتى فى ظل ظروف واستحقاقات كبيرة للشعب العراقى. ونؤكد لكم ان الديمقراطية فى العراق تُعد رهاناً وطنياً لارجعة عنه، ومساراً مطلوبا لتقوية اسس الدولة ومؤسساتها
■ ماهو المميز فى هذه الانتخابات عن سابقاتها؟
- أنها ستسفر عن تشكيل حكومة اغلبية سياسية. وتأتى بعد اكبر ملحمة بشرية انتصر فيها العراقيون على موجة التطرف والتكفير التى هددت المنطقة والعالم اجمع، وتقام فى افضل ظرف تاريخى يشهده العراق من حيث الوحدة والتماسك وارتقاء الوعى بسبب التجريب والملاحظة عبر العيش فى تحولات وتداعيات السنوات الماضية. وستكون الانتخابات بلاوعود زائفة، وستشهد عملية اصلاح مؤسسى، وعملية اعمار كبرى متسلسلة لم يشهدها العراق فى تاريخه ، علاوة على خروج الجميع من تخندقاتهم الاثنية والطائفية مع تشظى الكتل الكبيرة الى كتل صغيرة. وتؤكد موقعية العراق فى المنطقة ودوره المؤثر كقطب سلام وحوار، ومنبر للتوجه نحو تخفيف الازمات وتقريب الفرقاء وتبنى مبادرات الحل.
وستشهد الانتخابات تقديم الكتل السياسية مرشحين من الشباب من أصحاب الشهادات الأكاديمية العليا، فضلا عن الخبراء الاقتصاديين، كما شهدت المحافظات المحررة للمرة الاولى منذ عام 2003 حرية اجواء الدعاية الانتخابية فى الشوارع واقامة الندوات التعريفية من دون وجود اى تهديد من العصابات الارهابية.
■ كم عدد مكاتب الاقتراع فى الخارج ؟
- الانتخابات فى الخارج ستجرى فى 20 دولة. وستشهد نقلة نوعية فى عملية الاقتراع اذ سيكون التصويت والعد والفرز بالوسائل الالكترونية لتوفير الشفافية، ولن تتدخل يد بشرية فى هذه العملية، أن هذه الانتخابات ستكون محل متابعة ومراقبة الأمم المتحدة والمراقبين من الكيانات والمنظمات
المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني.
■ ماذا عن تهديد الجماعات الارهابية استهداف المراكز الانتخابية؟
- ستشهد الانتخابات لأول مرة مناخاً امنيا ايجابيا بعد تمكن البلاد من كسر شوكة الارهاب الذى جثم على صدر التجارب الانتخابية السابقة، ونؤكد ان العصابات الارهابية سوف لن تتمكن من القيام بأى عمليات ارهابية تربك صفاء الاجواء الانتخابية، وهذا كله بفضل يقظة القوات الأمنية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
أسورة تصعق مرتديها عند تناول الوجبات السريعة
كراكيب
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات

Facebook twitter rss