الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%15 ارتفاعا فى أسعار السيراميك بسبب الدولار





كشف المهندس وجيه البير بسادة رئيس شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات عن ارتفاع فى أسعار السيراميك بلغت 15%  وذلك بسبب ارتفاع اسعار الطاقة يضاف إليها التغيرات الجديدة على الدولار حيث يتم استيراد بعض الخامات من الخارج مثل خام «الجليد».
 
وأوضح رئيس شعبة السيراميك أن حجم انتاجنا  يبلغ410 ملايين متر مربع 50% منها موجه للتصدير متوقعا أن يصل حجم التصدير نهاية العام الجارى إلى 320 مليون متر مربع  لافتا إلى أهم الأسواق التصديرية وهى الدول العربية وأفريقيا ودول اوروبا.
 
وقال البير بساده ان اهم التحديات التى تواجه القطاع ارتفاع اسعار الطاقة وقامت غرفة مواد البناء بتقديم  مذكرة لوزير التجارة والصناعة تطالب بتأجيل فرض أي زيادة في أسعار الطاقة للمصانع حتي يتم استقرار الإنتاج في هذه المرحلة الحرجة، وضرورة وضع حلول حاسمة بالاضافة الى ان بعض الدول  العربية كانت تفرض رسوما حمائية  على الواردات المصرية.
 
 وقال رئيس شعبة السيراميك إن المنتج المصرى يواجه منافسة شرسة من قبل النمو الذي تشهده تركيا والبرازيل والصين في ما يخص تلك الصناعة.
 
وأكد أن المنتج المحلي وصل إلى درجة أصبح أكثر جودة من المنتج الإسباني، سواء في التصميمات أو في ما يخص مطابقته المواصفات العالمية،  وبالرغم من ذلك نجد أن صناعة السيراميك في مصر الآن قد وصلت إلى العالمية بل تفوقت عليها في الجودة والسعر.