الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العواصف الترابية تضرب المحافظات

العواصف الترابية تضرب المحافظات
العواصف الترابية تضرب المحافظات




كتب - أحمد خيرى وبشير عبدالرءوف

والمحافظات إيهاب عمر ومحمد محروس وخالد سليمان وعلا الحينى

توقع خبراء الأرصاد أن يشهد طقس اليوم الجمعة، انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة شمالا، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية حار على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد وإن ظل شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية على معظم الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وجنوب سيناء.
يأتى هذا فيما شهدت محافظة أسيوط أمس الخميس عاصفة ترابية شديدة، أدت لانعدام الرؤية على الطرق السريعة وتساقط الاشجار بسبب سرعة الرياح، وأعلنت المحافظة حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعدادات إلى القصوى تحسبًا لتقلبات الطقس المتوقعة خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقد أدت سرعة الرياح لاندلاع حريقين بقريتى العزية وكوم بوها بمركز منفلوط، وتمكنت قوات الحماية المدينة والاطفاء من إخمادهما، حيث تلقى اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط إخطارا من النجدة يفيد اندلاع حريقين الاول بمركز تجمع القمامة بقرية العزية والآخر باكوم من «البوص» بقرية كوم بوها بمركز منفلوط.
وأكد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط أن غرفة عمليات الأزمات والكوارث منعقدة لمتابعة أى آثار سلبية قد تنتج عن تقلبات الطقس المتوقعة، ووجه برفع درجة الاستعداد القصوى، وكلف شركة مياه الشرب والصرف الصحى برفع الاستعداد ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية.
وفى الوادى الجديد ضربت العواصف الترابية عددا من المناطق وسط ارتفاع درجات الحرارة، مما أدى لإغلاق الطرق السريعة وقطع التيار الكهربائى عن عدة قرى، وزحف الكثبان الرملية على الطرق خاصة الداخلة شرق العوينات وباريس الشب وبغداد الأقصر، كما توقفت عمليات حصاد وتوريد القمح بشركات الاستثمار الزراعى بمنطقة شرق العوينات.
فيما قامت أجهزة الأمن بإغلاق عدد من الطرق السريعة والفرعية أمام حركة السفر، وذلك تجنبنا لوقوع الحوادث، ووجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد برفع حالة الطوارئ وتجهيز خطوط ساخنة لمتابعة آخر المستجدات وتلقى شكاوى المواطنين والتعامل معها فورا خاصة بالمناطق النائية.
وشهدت محافظة سوهاج عواصف ترابية واسعة،مما نتج عنه اغلاق الطرق الصحراوية وتوقف المرور على الطرق الزراعية بسبب انعدام الرؤية وتأجيل الإمتحانات فى الجامعة بسبب العواصف الترابية، وأصدر د أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج قرارا برفع درجة الاستعداد بجميع الوحدات المحلية والمديريات لمواجهة تقلبات الجو المحتملة التى أعلنتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
وشدد المحافظ على أن تقوم مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بأقسام الاستقبال وأقسام الصدر بالمستشفيات العامة والمركزية لاستقبال المرضى والحالات المتأثرة بسوء حالة الجو.
فيما قامت إدارة المرور بمتابعة الطرق الرئيسة والفرعية واتخاذ الاجراءات اللازمة بإغلاق الطرق إذا لزم الأمر حرصا على سلامة المواطنين، وأن تقوم بتجهيز فرق الطوارئ لمواجهة أى حوادث طارئة تحدث مثل انقطاع التيار الكهربى أو سقوط الأشجار على الطرق، مع الننسيق الكامل لكل الإدارات مع غرف الأزمات والعمليات بالوحدات المحلية والمديريات على مدار 24 ساعة، وربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.
وفى المنيا ارتفع أعداد المصابين بالاختناق والحروق إلى 40 شخصًا فى حريق بقرية عرب الشيخ حسن التابعة لقرية نزلة أسمنت بأبوقرقاص جنوب المنيا حيث استقبل مستشفى أبو قرقاص العام المصابين لتلقى العلاج دون تسجل أى خسائر فى الأرواح إلى حدود الساعة.
هذا وناشدت وزارة البيئة المواطنين خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية، التقليل من الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة.