الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مضارب القطاع العام تتهم 6 تجار باحتكار السوق












 قفزت
أسعار الأرز الشعير داخل السوق المحلية بنحو 400 جنيه ليصل سعر الطن إلى 2000 جنيه
مقارنة بـ1600 جنيه فى بداية الشهر الماضى وأرجع رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد
الصناعات تلك الزيادة الكبيرة فى الاسعار إلى لجوء عدد كبير من التجار إلى تخزين
كميات كبيرة منه خاصة مع تراجع حركة التبادل التجارى بين مصر والدول المجاورة فى
ظل هذه الأجواء السياسية المتوترة.
وقال شحاتة فى تصريح خاص إن مزايدتى التصدير اللتين طرحتهما وزارة الصناعة والتجارة الخارجية خلال الشهرين الماضيين أسفرت عن تصدير ما بين 100 -  120 ألف طن  وأن معظم تلك الكميات تم توجيهها إلى الدول العربية  مطالبا بإلغاء قرار فرض رسم صادر بـالف جنيه على كل طن يتم تصديره بالاضافة الى قيمة  الرخص  والتى تتراوح ما بين 100 و150 جنيهاً  لكل طن حتى يتمكن المصدرون من المنافسة فى الاسواق العالمية.
من جانبه شدد منير حسن رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية (قطاع عام) على ضرورة اصدار قرار بحظر تخزين الارز والذى ألغاة وزير الصناعة والتجارة الخارجية الاسبق رشيد محمد رشيد  وذلك لمواجهة احتكار التجار الكبار لسوق الارز موكدا أن هناك 6 تجار كبار يتحكمون فى السوق ويضاربون على الاسعار.
وتابع أن هيئة السلع التموينية قررت السحب من المخزون الاستراتيجى للارز لمواجهة العجز الكبير فى البطاقات التموينة لافتا إلى أن حجم المخزون الاستراتيجى يقدر بـ500  ألف طن.
وفى السياق ذاته تطرح هيئة السلع التموينية مناقصة جديدة السبت المقبل لشراء 30 ألف طن أرز من القطاع الخاص فى محاولة لسد العجز فى الارز التموينى  ياتى ذلك فى أعقاب المناقصة التى ارجاتها هيئة السلع التموينية الاسبوع الماضى على خلفية تاخر الشركات فى تقديم العروض الفنية والمالية.