الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 إجراءات مشددة لمنع دخول بكتيريا «الليستريا» المميتة

5 إجراءات مشددة لمنع دخول بكتيريا «الليستريا» المميتة
5 إجراءات مشددة لمنع دخول بكتيريا «الليستريا» المميتة




كتب ـ إبراهيم رمضان


وسط نشاط حكومى مكثف اتخذت الحكومة اجراءات سريعة لحماية الأسواق من الواردات الغذائية المصابة ببكتيريا «الليستريا»  والتى انتشرت مؤخرا فى عدد من الدول الإفريقية  والتى أصيب بها 659 شخصا توفى من بينهم وفاة 180 شخصا  فى جنوب افريقيا، كما شنت الحكومة عدة حملات على السوق الدوائى لضبط المتلاعبين بالأدوية المخدرة أسفرت عن ضبط العديد من الصيدليات والمخازن غير المرخصة تحتوى على أدوية محظورة بيعها.

بدأت وزارة الزراعة تطبيق 5 إجراءات جديدة بالموانىء والجمارك لتفادى استيراد أى شحنات زراعية مصابة ببكتيريا «الليستريا»، من دولة جنوب أفريقيا التى أصيب بها 659 شخصا توفى من بينهم وفاة 180 شخصا.
ونصت التعليمات التى أصدرتها الوزارة لإدارة الحجر الزراعى والتى اطلعت عليها – روزاليوسف- بعدم إصدار أذون استيراد مسبقة لأى نباتات أو منتجات نباتية، وتكليف جميع الإدارات الفرعية للحجر الزراعى بالمحافظات بحصر لجميع أذون الاستيراد المستخرجة لرسائل الأصناف النباتية والمنتجات النباتية المستوردة من جنوب إفريقيا خلال الفترة من 1 يناير حتى 8 مايو الجارى.
وشددت الوزارة على سرعة حصر – الإدارات الفرعية للحجر الزراعية – ببيان بالشحنات الواردة من جنوب أفريقيا والإجراءات التى تمت عليها خلال شهر مايو، وعدم التصرف فى الرسائل الواردة إلا بعد ورود موافقة من وزارة الصحة على صلاحيتها للاستهلاك الآدمى فيما يخص بعدم تلوثها ببكتيريا «الليستريا» على السلامة العامة.
وكلفت وزارة الزراعة مسئولى الصحة النباتية لمخاطبة دولة جنوب إفريقيا للوقوف على الوضع الحالى وأهم الاحتياطات  التى تم اتخاذها على الشحنات المصدرة إلى مصر لضمان عدم تلوثها ببكتيريا «الليستريا» ومتابعة مجريات الأحداث ورفع تقرير لقيادات وزارة الزراعة.
 كان قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة قد خاطب وزارة الزراعة، موضحا انتشار بكتيريا «الليستريا» فى جنوب إفريقيا وتسببها فى إصابة 659 شخصا توفى منهم 180 شخصا.
ومن جهة أخرى أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الحكومة الحالية جادة فى خطتها للنهوض بالإنتاج الداجني، وتشجيع الفرص الاستثمارية فى هذا المجال لتنمية هذه الصناعة المهمة، بما يساهم فى تقليص الفجوة وزيادة الإنتاج، كذلك توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة. وأعلن البنا أنه من المقرر أن تبلغ إجمالى الطاقة الإنتاجية لمشروعات الاستثمار الداجنى التى تم الموافقة على اقامتها منذ بداية هذا العام أكثر من 100 مليون دجاجة تسمين فى العام الواحد، بما يساهم بشكل كبير فى تقليص الفجوة من اللحوم، كذلك يعد إضافة حقيقية إلى الاقتصاد القومى من خلال المنتجات التى تقوم عليها تلك المشروعات.
وأوضح وزير الزراعة أن مجلس الوزراء قد وافق مؤخراً على إقامة مجمع للاستثمار الداجنى المتكامل، على مساحة 27 ألفا و 437 فدانا، بمنطقة جنوب شرق المنخفض بمحافظة الجيزة،  لصالح إحدى الشركات بنظام حق الانتفاع،  حيث يشمل المجمع مزارع تسمين، وجدود، وأمهات، ومعمل تفريخ، ومصنع للأعلاف، ومجزر للدواجن، حيث من المقرر ان تبلغ الطاقة الإنتاجية الاجمالية لهذا المشروع نحو 55 مليون دجاجة.
وأضاف البنا  أنه كان قد سبق أيضاً توقيع 4 عقود لإقامة 5 مشروعات للاستثمار الداجنى بمحافظات قنا، سوهاج، بنى سويف، ومطروح بهدف زيادة حجم الإنتاج الداجنى وتشجيع الصناعات القائمة عليها.

 

.. الصحة تداهم صيدليات المخدرات بالشرقية وتضبط 12 ألف قرص مخدر

كتب ـ محمود جودة
 

قامت وزارة الصحة بالتعاون مع مباحث التموين  بحملات مفاجئة بالشرقية على عدد من المخازن الدوائية والصيدليات بمدينة الزقازيق والصالحية وأبوحماد وأبوكبير والحسينية أسفرت عن ضبط 12 ألفًا و537 قرصًا دوائيًا غير مصرح بتداوله بعدد من مخازن الأدوية والصيدليات بمحافظة الشرقية. وتمكنت الحملات من ضبط (١٨٥٠) قرص ترامادول (أدوية مخدرات غير مسجلة وغير مصرح بتداولها)، مجهولة المصدر بالصيدليات و(1720) قرص أدوية جدول ثان مؤثر على الحالة النفسية بدون فواتير.
وضبطت الحملات (١٩٥) أمبول نالوفين (جدول أول أدوية مؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير)، و(٧٠٠) قرص أصناف متنوعة خاص بوزارة الصحة والسكان محظور تداولها وبيعها بالصيدليات.
ومن جانبه قال الدكتور هشام شوقى، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن الحملات استهدفت المخازن غير المرخصة عقب ورود معلومات بانتشار أدوية مخدرة مجهولة المصدر ببعض الصيدليات كاشفا عن وجود تلاعب فى صرف أمبولات النالوفين وصرفها وبيعها للسوق السوداء وهى جدول أول أدوية مؤثرة على الحالة النفسية من جانب المخازن.
ولفت شوقى أنه تم إغلاق  (5) صيدليات ضبط بها، و(٣٢) فيال إينوكسرت (صادر به منشور غش تجارى)، و(٤٠٠) فيال مضاد حيوى عينات طبية معدة للبيع، و(٤٠) فيال أنسولين خاص بوزارة الصحة ومحظور بيعه، فضلاً عن (50) علبة بخور ناموس غير مصرح بتداوله ومجهول المصدر، و(٢١) علبة لبن مدعم خاص بوزارة الصحه والسكان محظور تداولها وبيعها بالصيدليات، و(٥٠) واقى ذكرى (وسائل منع الحمل) خاص بوزارة الصحة ومحظور تداوله وبيعه.

 

.. والتعليم: كنترولات الثانوية العامة مؤمنة ضد الحرائق

كتبت ـ مينرفا سعد

قال الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه حرصًا من الوزارة على عمل خطة لتوعية أعضاء لجنة النظام والمراقبة بمواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعدادات الأمنية أو التحضير لها، مع سيناريو التعامل مع اشتباه وجود مواد متفجرة وبالتعاون مع قطاع الأزمات والكوارث بمركز المعلومات بمجلس رئاسة الوزراء، تم تنفيذ سيناريو إخلاء بالمدرسة الثانوية التجارية بنات التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، بحضور أحمد خضر المشرف العام على إدارة الأزمات، وأحمد أمين نصار مدير إدارة المنشآت بالوزارة، وعونى رفاعى رئيس كنترول ثلاث سنوات تعليم فنى، ومصطفى إسماعيل رئيس كنترول خمس سنوات تعليم فنى، وفريق من أمن المنشآت والحراسات بالوزارة.
وأوضح خضر أن فريق العمل بدأ بالاجتماع مع مدير الكنترول والمعلمين لعمل سيناريو للخطة المقترحة بعد دراسة المكان ومعرفة عدد العاملين به ومنافذ الهروب وعدد السلالم والبوابات وتوافر أجهزة الإطفاء، مضيفًا أن فريق العمل قام بعقد مجموعة من المحاضرات داخل غرف العمل على مدار عدة أيام تم فيها توعية العاملين بأخطار الحريق، وطرق التعامل معه، وأهمية دور رجال الأمن فى هذه المواقف، ورجال الإطفاء و رجال المفرقعات كما تم توزيع لوحات إرشادية بالتليفونات الهامة ومنافذ الهروب بالمدرسة، مؤكدًا ضرورة أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ فى المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف، وأن يتدرب عليها العاملون بلجنة المراقبة.
وأشار خضر إلى أنه تم تكليف مسئول للأمن بالمدرسة ومهمته التنسيق مع أجهزة الأمن المحيطة؛ لضمان سرعة التصرف فى الوقت المناسب، كما تم إمداد المدرسة بدليل تأمين المدارس مع دليل مقاومة الحريق والمتفجرات.