الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احذروا أسماك القرش

احذروا أسماك القرش
احذروا أسماك القرش




كتب - أحمد خيرى

ناشدت وزارة البيئة جميع مراكز الغوص والأنشطة البحرية والفنادق والقرى السياحية اتخاذ ما يلزم نحو أمان الزائرين، وتأكيد تجنب السباحة والتواجد فى البحر المفتوح - المياه العميقة - ليلًا وأثناء فترات شروق وغروب الشمس.
كات غرفة العمليات المركزية بالوزارة، تلقت بلاغًا - من أحد المراكب التى تمارس أنشطة الغوص بين جزيرتى الجفتون الكبرى والجفتون الصغرى أمام مدينة الغردقة - يفيد بالعثور على عدد من الخراف النافقة على مسافات متباعدة، من المرجح أنه قد تم إلقاؤها من إحدى السفن العابرة.
تبين من معاينة لجنة المحميات من وجود  6 جثث لخراف نافقة فى حالة تعفن ومجهولة الهوية بسبب إزالة علامات التعريف بها قبل إلقائها فى البحر.
وحذرت الوزارة من تفسخ جثثها إلى أشلاء يصعب جمعها، قد يمثل عامل جذب لأسماك القرش إلى منطقة أنشطة الغوص، فتم سحب الخراف إلى أحد الشواطئ وجرى عملية الدفن الآمن لها تحت إشراف مديرية الطب البيطرى.
وقد قامت غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بإبلاغ قطاع النقل البحرى وهيئة موانئ البحر الأحمر وهيئة قناة السويس للإفادة ببيانات وسجل شحنات السفن التى عبرت قناة السويس أو وصلت إلى موانئ البحر الأحمر وخليج العقبة، والتى تحمل خرافًا خلال الفترة السابقة، حتى يتسنى التعرف على السفينة المتسببة بالحادث واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.