السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: صندوق النقد الدولى لا يملك تعديل الموازنة العامة

نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: صندوق النقد الدولى لا يملك تعديل الموازنة العامة
نائب وزير المالية لـ«روزاليوسف»: صندوق النقد الدولى لا يملك تعديل الموازنة العامة





كتبت - إسلام عبد الرسول

 


تختتم البعثة الفنية لصندوق النقد الدولى الموجودة بالقاهرة حاليًا أعمالها الأربعاء المقبل وستغادر البلاد صباح الخميس 17 مايو الجارى.
وكشفت المصادر أن البعثة اطلعت على كافة التقارير الاقتصادية وعلى نتائج أداء الربع الثالث من العام المالى المقبل.
وقالت المصادر إن معدلات النمو خلال الربع الثالث سجلت 5.3% وهو معدل نمو مرتفع مقارنة بـ5.1 و5.2% خلال الربعين الأولين من العام المالى.
وأشارت المصادر إلى أن البعثة اطلعت على مشروع الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2018/2019, وتحدثنا حول واقعية المستهدفات التى وضعتها الحكومة بشأن معدل نمو 5.5% وزيادة إيرادات الضرائب والإجراءات الاقتصادية المتوقعة.
وقالت المصادر إن المؤشرات جيدة والاقتصاد يتعافى وإن بعثة الصندوق اطلعت على حزمة القوانين الاقتصادية التى تتأهب الحكومة لإقرارها خلال العام المالى المقبل ومدى تأثيرها على سهولة مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وقالت المصادر إن أعمال المراجعة انتهت بوزارة المالية وسيجرى الوفد لقاءات بمختلف الوزارات الأخرى خلال الأيام القليلة المقبلة، وتوقعت المصادر أن يأتى بيان البعثة عقب انتهاء المراجعات بالإيجابى فى ظل تحسن عدد كبير من المؤشرات، ورفعت مؤسسة استاندرد اند بوز التصنيف الائتمانى لمصر مساء الجمعة.
فيما قال د.محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة لـ«روزاليوسف» إن خبراء البعثة لم يدخلوا أي تعديلات على مشروع الموازنة الجديدة الموجودة حاليًا تحت قبة البرلمان.
وأكد  أن البرلمان وحده من له سلطة التعديل أو الاعتراض.
وقال إن الاجتماعات مستمرة وأن جميع المؤشرات سواء التى تحققت أو الموجودة بالموازنة الجديدة متوافقة مع برنامج الإصلاح الاقتصادى.
وعن اعتراضات مجلس النواب على بنود الموازنة أكد نائب وزير المالية أن اللجان تعمل حاليًا لمناقشة الموازنة, مؤكدًا أن أى اقتراح بزيادة مخصصات سواء التعليم أو الصحة أو خلافه يجب أن يتضمن اقتراحات بمصادر للتمويل وألا سيكون تدبيرها بالاقتراض وزيادة الدين والعجز والفوائد.
وأكد على محدودية المنطقة المالية التى يتحركون داخلها حيث إن النفقات الحتمية تلتهم غالبية الموازنة ولا نريد أن نزيد العجز فى الموازنة على 438مليار جنيه.