الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البابا تواضروس: العذراء باركت مصر والمصريين

البابا تواضروس: العذراء باركت مصر والمصريين
البابا تواضروس: العذراء باركت مصر والمصريين




كتبت ـ ميرا ممدوح

اختتمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، احتفالها بمرور خمسين عامًا على ظهور العذراء  مريم على قباب كنيسة «العذراء» بالزيتون فى أبريل 1968.
وفى عظته بالقداس الختامى للاحتفالية عبر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن فرحته بالاحتفالية التى تم تنظيمها بمشاركة عدد من الأساقفة  والكهنة والرهبان، مقدماً الشكر إلى الأنبا يؤانس أسقف أسيوط والمشرف على الإعداد للاحتفال.
وقال البابا: نفرح فى مصر بهذه المناسبة فظهورات العذراء باركت الشعب ومصر، فقد ظهرت العذراء فى وقت صعب، كانت فيه مصر فى العاصف، لكن الله لا يتركنا فى العاصف، وتوالت بعد النعم بعد ظهور العذراء وانتشار الأخبار عنه، ففى نفس العام افتتحت الكاتدرائية أكبر كنيسة وأكبر الكراسى الرسولية».
وأضاف:» كل هذه النعم أحيت نفوس المصريين وظهرت تقوى وشجعت النفوس حتى لو كانت بعد نكسة، لكن فى سنة 1973رُفعت رءوسنا مرة أخرى وظهرت الكنيسة شاهدة، وفى حبرية القديس البابا كيرلس أتت النعم النعم، وعاد لمصر رفات القديس مار مرقس بعد مرور 1900 عام على استشهاده» .
ولفت البابا إلى أن  أحد ثمار هذا التجلى أنها تشوق القلوب إلى السماء، فالعذراء ظهرت وتجلت لملايين البشر لأيام كثيرة، علاوة على أن الهدف الرئيسى من هذا التجلى هو رفع العيون إلى السماء ولا توضع فى الأرض.
واختتم: نحتفل أيضًا بالبابا كيرلس السادس فهو قديس عظيم، واشكر كل الآباء الحضور الذين تعبوا فى إقامة هذا الحفل، والأنبا يؤانس ومشاركة الشعب، مطالباً الحضور بالحديث عن ظهورات العذراء للأجيال المقبلة.
وكان البابا تواضروس الثانى قد صلى صباح أمس القداس بكاتدرائية السيدة العذراء بالزيتون فى ختام الاحتفال باليوبيل الذهبى لتجلى العذراء بالزيتون، وشاركه عدد كبير من الآباء المطارنة والأساقفة والكهنة وأعداد غفيرة من الشعب.