الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسعى لتعديل تشريعى يعتمد على التمويل الأهلى .. إخترت نائبى والسكرتير العام .. وقائمتى أفضل 8 تختارهم الجمعية العمومية




هو رجل هادئ يعمل فى صمت ...  واجه اتهامات كثيرة قبل انتخابات اتحاد الهوكى وتجاهلها ففاز برئاسة الاتحاد .. والآن ومنذ إعلانه الترشح لرئاسة اللجنة الأوليمبية وهو يواجه الهجوم عليه ايضا بالصمت المهندس محمد شاهين المقل دئما فى الظهور الإعلامى قرر أن يفتح قلبه لروز اليوسف

▪ لماذا يقل المهندس محمد شاهين من الظهور إعلاميا رغم ما يلاحقك من اتهامات ؟
- بالفعل أنا لست من هواة الظهور الإعلامى فرأيى ان الإعلام يهمه عرض الإنجاز وليس الشخص. والقاعدة الانتخابية للجنة الأوليمبية 27 اتحادًا تواجدى معهما يومى لا يحتاج لظهور إعلامى .
▪ وما ردك على ما أشيع يوم انتخابات اتحاد الهوكى بأنك تعاقدت مع شركة أمن خاصة لمنع الإعلام من التصوير ؟
- مجلس إدارة اتحاد الهوكى السابق هو من قرر تكليف شركة أمن خاصة للإشراف على سلامة الانتخابات. وتم ذلك بموافقة وزارة الرياضة ولم أكون مسئولا وقتها . ولكنى أشهد للإتحاد السابق بالنجاح فى إخراج الانتخابات بصورة منظمة .
▪ من هم أعضاء قائمتك؟
- قائمتى تضم الإعلامى أحمد ناصررئيس إتحاد الترياثلون  نائبا ، والدكتور محمود شكرى نائب رئيس اتحاد رفع الأثقال سكرتيرا عاما وأكفأ 8 أعضاء تختارهم الجمعية العمومية للجنة.
▪ ما برنامجك لإدارة الرياضة فى مصر فى الفترة القادمة؟
- برنامجى يهدف لتعديل تشريعى لأن الرياضة بدون تمويل مادى لن تحقق إنجازات، فكل الاتحادات لديها ديون فكيف تقوم بإعداد أبطال أو تحقيق إنجازات دون توفير الأموال.
▪ ما عناصر هذا البرنامج والتغيير التشريعى؟ وكيف ستقوم بتوفير الأموال ؟
- عناصر برنامجى ترتكز على التمويل والعلاقة الوثيقة بين اللجنة الأوليمبية والأندية وليس الاتحادات فحسب . فلابد أن تتكاتف المنظومة الرياضية ابتداء من الأسرة التى تشترك فى النادى ليكون أبناؤهم أبطالا . والتعديل التشريعى الذى اعددت له سيوفر لنا من 100 إلى 120 مليون جنيه ومن الممكن أن يصل ألى 150 مليونا . فهو يعتمد على التمويل الأهلى .
▪ كيف سيتم توفير الأموال عن طريق الأندية وهى الأخرى تحتاج إلى دعم ؟ وكيف سيكون التعاون بين اللجنة والأندية ؟
- لن نمس دعم الأندية ولكننا نقصد أن نحصل على 5 % من اشتراك الأسرة فى النادى لتمويل قطاع البطولة فعلى الأقل هذا سيوفر لنا 60 مليون جنيه سنويا وفى حال تحقيق أى بطل من أى ناد للإنجاز ستكون هناك شريحة مالية للنادى وأخرى للاعب . وستقوم اللجنة بمساعدة كل ناد فى اللعبات التى يتفوق فيها بل وتوفر له مدرب أجنبيًا بالتعاون مع اتحاد اللعبة .
▪ وما أثر تلك العلاقة بين الأندية واللجنة على الاتحادات ؟
- تأثير إيجابى للغاية على كينونة الاتحادات مستقبلا وكيفية اختيار مجالس إدارتها فالأسرة المشتركة فى النادى وقتها سيكون لها الحق فى التأثير على مجالس إدارات الأندية فى اختيار مجالس إدارات الاتحادات من خلال جمعياتهم العمومية ومن ثم ينعكس على اختيار الاتحادات للجنة الأوليمبية . وأعلم أن ذلك لن يتحقق خلال الأربع سنوات التى سأتواجد فيها باللجنة الأوليمبية حال نجاحى، ولكن هو حلم للرياضة المصرية .
▪ وهل هناك خطط أخرى ببرنامجك غير التمويل الأهلى ؟
- فى حال تنفيذ مشروع التمويل الأهلى ستتوفر المبالغ المالية التى يمكن ان تمكنا من إنشاء مركز لتدريب الآداء العالى أى مركز أوليمبى ولكن على مستوى عالمى على مساحة لاتقل عن 500 فدان . وبعد إنشائه وتشغيله سيمكننا من استضافة فرق عالمية من أوروبا  فى وقت تغيير المناخ . ووقتها سيتوافر لدينا احتكاك جيد بالإضافة الى عائد مادى لإنشاء مراكز أخرى بالصحراء وصعيد مصر .
▪ ماذا عن اجتماع الجمعية العمومية الأخيرة للجنة الأوليمبية وماشابه من توتر ؟
- كان اجتماعا غريبا لم نبدأ النظر فى جدول الأعمال غير بعد 3 ساعات لطغيان الإنتخابات على الاجتماع وهناك من كان يريد إثارة البلبلة. وبمجرد ما تم تحديد الموعد انتهى كل شىء.
▪ البعض اعتبر تحديد موعد مبكر للانتخابات هو انتصار للمستشار خالد زين  ما رأيك فى ذلك ؟
- لم أطلب تأجيل الانتخابات ولكن الأخلاق الرياضية تجعلنا  لانطالب من يقود الرياضة فى مصر بالرحيل لنأتى مكانه .وتقديم موعد الانتخابات فى صالح برنامجى الذى يحتاج لأكثر من أربع سنوات .
▪ أخيرا ماذا يتمنى المهندس محمد شاهين للرياضة المصرية ؟
- اتمنى الهداية لكل القيادات التى تجرى خلف المناصب وأن يقدم كل من لديه برنامج جيد برنامجه فى حال أى أحد سنتعاون معه فى مصلحة الرياضة المصرية.