الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الداخلية يفتتح المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة

وزير الداخلية يفتتح المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة
وزير الداخلية يفتتح المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة




كتب ـ سيد دويدار

افتتح مجدى عبد الغفار وزير الداخلية المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة لمواجهة أى خطورة تتعرض لها البلاد ومحاربة الإرهاب فى جميع الأوقات والأماكن المختلفة.
بدأ الافتتاح  بحضور مجدى عبد الغفار ثم السلام الجمهورى وآيات من الذكر الحكيم ثم شاهد مجدى عبدالغفار عرض الاستخدام التكتيكى للسلاح والذى يقوم به طلبة كلية الشرطة والذى اتسم بالقوة والهامات المرفوعة بشعار شرطة فداء مصر و«تحيا مصر» وتميز هذا العرض بتحركات دفاعية وقتالية بأوضاع مختلفة ومجموعات العمل القتالى أيضًا ثم عرض تأمين المواد الخطرة وتأمين خبراء بترول عالميين  التى تقوم به قوات أمن الجيزة ومحاكاة لتعرض الخبراء العالميين لتعدى إرهابى حيث يتم تأمين الخبراء وتصفية الإرهابيين، ثم عروض المطاردة ومهارات وفنون القتال  وإحباط عملية سطو على سيارة أموال وفرض كردون أمنى فى أقل من دقيقة للاشتباك فى وجود قنبلة حيث يتم التعامل معها بأحداث وسائل كشف المتفحرات ومدفع المياه. وشاهد وزير الداخلية أهم عروض القتال «برج الكوماندوز» على عقيده «سنعود جميعا» والتى تقوم به قوات مكافحة الإرهاب وعرض فتحة الثغرة لقوات العمليات الخاصة «المشى ع الحائط» التى يقوم بها دفعة معاونى الأمن ثم فقرة قتالية فى سابقة هى الأولى من نوعها لدفعة معاونات الأمن حيث نفذن مناورات اقتحام المبانى والنزول من الأعلى لأسفل «أسلوب العنكبوت» فى أقل من ٦ ثوان فى رسالة واضحة أن الداخلية عازمة على اقتلاع الإرهاب وتأمين الشعب المصرى.
واختتم العرض بنماذج مركبات الشرطة الحديثة وكلمة اللواء مدير المعهد ثم تسليم وزير الداخلية هدية تذكارية.
المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة بوزارة الداخلية تم إنشاؤه على مساحة ٧٢ فدانًا ويتكون من عدة مبان منها المبنى الفندقى بغرف مميزة والتى تديره الإدارة العامة للأندية والفنادق بوزارة الداخلية ويتسع المعهد إلى إجمالى متدربين حوالى ١٤٥٠٠ شخص متدرب يوميا، ويوجد جزء يتكون من مبنى خاص بالخدمات الادارية وادارة المعهد ثم  الجزء الخاص بميادين التدريب والذى يتكون من ميدان قتالى والإعداد البدنى المستمر ومبنى الانزال فى حالة الاقتحامات وأيضًا مدرسة المفرقعات وميادين المحاكاة.
ميادين القتال أيضًا تتكون من مبان مختلفة الارتفاع والأشكال  يتم اقتحامها بالذخيرة الحية ويأتى هذا النموذج على طريقة المبانى بجميع محافظات مصر بمختلف تكوينها كما يوجد بهذه المبانى مؤثرات صوتية تحاكى الواقع مثل صوت أطفال وصراخ وهذه المحاكاة تصعد الضباط المتدربين فى ميادين القتال الحقيقية ويتسع هذا الميدان إلى ٧٥ متدربًا يوميًا وترتبط بغرف تحكم على أعلى مستوى.
ويوجد أيضا ميدان محاكاة الشوارع وهو عبارة عن شوارع وحارات وأزقة مختلفة يتم اقتحامها من القوات الخاصة لتطهيرها من الإرهاب والبؤر الإجرامية.
مبنى آخر بسمى برج الكوماندوز ويتكون من ٧ طوابق ويتم التدريب فيه على اقتحام المبانى بأكثر من طريقة باسلحة مختلفة واداوت مختلفة، كما يوجد حمام سباحة للتدريب على اقتحام الجزر النيلة أيضًا للتطهيرها والقبض على الإرهابيين فى حالة اختبائهم فيها.
منظومة أخرى يضمها المعهد القومى لتدريب القوات الخاصة تسمى بمنظومة المحاكاة وتضم ٧٠٠ سيناريو مختلف للحرب على الإرهاب والخارجين على القانون وطرق المداهمة فى أصعب الظروف والمطاردات الأمنية الناجحة.