الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزراعة: الندوات والمبيدات السامة سلاح الوزارة ضد الحشرات والقوارض

الزراعة: الندوات والمبيدات السامة سلاح الوزارة ضد الحشرات والقوارض
الزراعة: الندوات والمبيدات السامة سلاح الوزارة ضد الحشرات والقوارض




كتب ـ إبراهيم رمضان

 

القوارض والحشرات الضارة بالإنتاج الزراعى مشكلة زادت فى السنوات الأخيرة مما دفع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لمضاعفة جهود مقاومتها،وهو ما كشفه تقرير رسمى للإدارة المركزية لمكافحة الآفات التابعة للوزارة،حيث انتهت من معالجة 26 ألفًا و460 فدانًا من القوارض والحشرات على مستوى المحافظات.
هذه المساحة تمت معالجتها خلال الأسبوعين الماضيين ضمن خطط الوزارة لدعم المزارعين أمام الآفات التى تضر بالإنتاج الزراعى،والتقرير جاء فيه أنه تم تنفيذ أكثر من 66 ندوة إرشادية ودورة تدريبية بالمحافظات،وشارك فيها عدد المزارعين والمهندسين الزراعيين،لتقديم الدعم الفنى والتوعية بأهمية مكافحة القوارض خاصة عقب حصاد المحاصيل.. من جهته شدد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية التواصل مع المزارعين بالقرى فى عدد من المحافظات، وتوعيتهم، وتقديم جميع أشكال الدعم الفنى لهم،  وتكثيف حملات المكافحة وحلقات التوعية حول مخاطر القوارض، وما تسببه من أضرار للصحة النباتية، فضلاً عن أضراها الصحية والاقتصادية.
وقال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن أعمال المكافحة لجميع البؤر المصابة ضد القوارض تتم بمبيدات الطعوم حادة السمية، حيث تستخدم عادة عند وجود كثافة عددية من القوارض أو ظهور تلك القوارض تتجول فى الحقول الزراعية فى الصباح أو عن ظهور مقاومة لديها ضد المبيدات الحشرية السائلة.
وأشار إلى أنه تم أيضاً خلال الأسبوعين الماضيين، عمل أكثر من 50 زيارة منزلية، شملت أكثر من 500 منزل بالقرى المختلفة، لتنفيذ أعمال المكافحة والقضاء على القوارض والفئران، فضلاً عن عدد من اللقاءات الحقلية والندوات التوعوية والارشادية.