الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

200 مليون جنيه لتمويل صغار مربى الماشية بفائدة متناقصة %5

200 مليون جنيه لتمويل صغار مربى الماشية بفائدة متناقصة %5
200 مليون جنيه لتمويل صغار مربى الماشية بفائدة متناقصة %5




كتب ـ إبراهيم رمضان


فى إطار سد العجز من اللحوم الحمراء بالسوق المصرية، اعتمدت وزارة الزراعة 200 مليون جنيه كقروض لتمويل عمليات شراء رءوس العجول الخليط سريعة النمو المستوردة من الخارج، بغرض التربية والتسمين،  من بينها مبلغ 15 مليون جنيه لتمويل البتلو المحلي.
وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة إن القروض تأتى ضمن بروتوكول تعاون بين وزارتى الزراعة، والتموين، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والبنك الزراعى المصري، لتدبير رؤوس ماشية سريعة النمو لتوزيعها على صغار المربين من المزارعين للتربية والتسمين، بالمحافظات المختلفة، ضمن المشروع القومى لإعادة إحياء البتلو، وذلك من خلال قروض ميسرة بفائدة بسيطة متناقصة قدرها 5%.
وأوضح «البنا» أنه تم تمويل 2174 مستفيدا، لشراء 22920 رأس ماشية، بإجمالى تمويل بلغ 300 مليون جنيه ،فى المرحلة السابقة للمشروع القومى لإعادة إحياء البتلو.
ولفت وزير الزراعة إلي أن الهدف الرئيسى من هذا المشروع هو تشجيع صغار المربين بالمحافظات المختلفة، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص نسبة 25% من المشروع لهم، والباقى على الجمعيات والمؤسسات الزراعية، وذوى الاحتياجات الخاصة.
وأكد البنا حرص الحكومة على تنمية الثروة الحيوانية فى مصر وزيادة المطروح من اللحوم الحمراء، والعمل على تخفيض الفجوة الغذائية من البروتين الحيوانى فى مصر، لافتاً الى أن ذلك يعد مثالا للتنسيق والتناغم الحكومى بين مؤسسات الدولة والأجهزة الحكومية لرفع العبء عن كاهل المواطنين.