الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زيادة التبادل التجارى بين «المنافق» وتل أبيب

زيادة التبادل التجارى بين «المنافق» وتل أبيب
زيادة التبادل التجارى بين «المنافق» وتل أبيب




أنقرة – وكالات الأنباء

 

فى ظل حكم العدالة والتنمية بلغت العلاقات التجارية مع اسرائيل أربعة أضعاف ما كان عليه.
 وبالنظر إلى الوضع الاقتصادى بين الدولتين، نجد أن العام الأخير شهد فيه حجم التبادل التجارى بين أنقرة وتل أبيب زيادة بلغت 14 % فى الوقت الذى تتواصل فيه المباحثات بين البلدين بشأن مشروع خط الغاز الطبيعى إلى تركيا.
وتوضح بيانات وزارة الاقتصاد التركية أنه فى عام 2002 الذى تولى فيه حزب «العدالة والتنمية» حكم تركيا كان حجم التبادل التجارى بين تركيا واسرائيل يبلغ 1.4 مليار دولار واعتبارا من عام 2014 ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى 5.8 مليار دولار بزيادة بلغت 4 أضعاف ما كانت عليه.
وفى عام 2016 تراجعت هذه النسبة إلى 4.3 مليار دولار غير أنها عاودت الارتفاع خلال العام الجاري، فخلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016 بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 2.8 مليار دولار وخلال الفترة نفسها من العام الجارى سجل التبادل التجارى بين البلدين زيادة بلغت 14 فى المائة ليصل إلى 3.2 مليار دولار.
وفى عام 2009 بلغ حجم التبادل التجارى بين تل أبيب وأنقرة 2.6 مليار دولار، ورغم وقوع حادثة سفينة مافى مرمرة فى عام 2010 والأزمة السياسية التى أعقبتها إلا أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ ذروته فى عام 2014 مسجلا 5.8 مليار دولار.
وكشف وزير الطاقة النووية والمخابرات الاسرائيلى يسرائيل كاتز، فى حديثه مع صحيفة «إيلاف» السعودية،إن تصريحات أردوغان المعادية لا تؤثر على العلاقات بين البلدين، مفيدا أن 25% من صادرات تركيا إلى الدول الخليج تمر عبر ميناء حيفا الاسرائيلي.
من جانب آخر اتهم زعيم حزب الشعب الجمهورى التركى المعارض كمال كليجدار أوغلو أمس الرئيس أردوغان باستغلال القضية الفلسطينية مطالبًا إياه بافتتاح سفارة لتركيا فى القدس الشرقية إن كان يتحلى بالشجاعة الكافية.

«أزمة رواتب المدرسين»


من ناحية أخرى، تبين أن مدرسين فى بعض المدن جنوب تركيا لم يتم إيداع رواتبهم فى حساباتهم المصرفية فى ظل تنامى الحديث عن أزمة اقتصادية تعنى منها الحكومة التركية.
وجاءت أنطاليا ودنيزلى وسراى فى ولاية تكرداج من بين المدن التى شهدت تأخر السلطات التركية عن سداد رواتب المدرسين، بينما لم يصدر أى بيان رسمى من المسئولين حول سبب تأخر إيداع رواتب المدرسين حتى الآن.
ورغم مرور 15 يومًا على بداية الشهر الجارى لم يتم إيداع رواتب الحصص الإضافية التى تُعقد فى تواريخ تختلف وفقًا للمدينة والبلدة فى حسابات المدرسين التى يتوجب إيداعها فى اليوم الأول من كل شهر.

عجز الموازنة

وكان وزير المالية ناجى أغبال، قد ذكر أن عجز موازنة فى تركيا بلغ فى شهر أبريل الماضى 2.8 مليار دولار وأن عجز ميزانية خلال الربع الأول من العام الجارى بلغ 23.2 مليار ليرة.
هذا ويحذر الخبراء من تزايد الأداء المتدهور للاقتصاد التركى خلال الفترة المقبلة.