الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ممثل «الاتصالات» للنواب: نبحث إدخال «الجيل الخامس» إلى مصر

ممثل «الاتصالات» للنواب: نبحث إدخال «الجيل الخامس» إلى مصر
ممثل «الاتصالات» للنواب: نبحث إدخال «الجيل الخامس» إلى مصر




كتب - حسن عبد الظاهر

تصوير - مايسة عزت

 

قال الدكتور السيد عزوز، نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات المصري، إن هناك تجارب تُجرى حاليا تمهيدا لدخول خدمة الجيل الخامس (5G) إلى مصر، لتلحق بالركب العالمى فى هذا الصدد، مشيرا إلى أنه تم تغطية خدمات (2G) و(3G) بنسبة 100% طبقا للتراخيص، وبالنسبة للجيل الرابع جار تنفيذ باقى المراحل طبقا للتراخيص، بعد استكمال المرحلة الأولى.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أمس الدكتور نضال السعيد، لمناقشة مؤشرات البرامج والأداء للعام المالى الجديد 2018/2019.
وفيما يتعلق بالبرامج والمؤشرات، أكد عزوز أن هناك عددا من المؤشرات التى يتم العمل عليها ومنها ضمان وصول خدمات الاتصالات لمناطق لمناطق الجمهورية (توفير الخدمات)، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ هذا المؤشر للعام المالى 2017/2018 وصل إلى 70% ومن المتوقع أن يزيد فى العام المالى الجديد.
وأوضح عزوز إلى أنه يتم استهدف تغطية جميع المحافظات بخدمات الاتصالات الحديثة وصولا إلى (4G)، مشيرا إلى انه تم بالتنسيق مع محافظة القاهرة لتغطية «حى الاسمرات»، وتم تغطيته بمحطات محمول وجار أنشاء محطة أخرى، بالاضافة إلى العمل داخل المدن الجديدة السبع، والعاصمة الادارية الجديدة.
ولفت عزوز إلى انه يتم استهداف أن تكون هذه المدن الجديدة بمثابة «مدن ذكية»، بالإضافة إلى العمل على إدخال خدمات «انترنت الاشياء» و«تحكم الماكينات».
ونوه نائب رئيس الجهاز القومى للاتصالات إلى أن أحد الأهداف التى يعمل عليها الجهاز، يتمثل فى ضمان الاستخدام الأمثل للطيف وتعظيم العائد، بالاضافة إلى الالتزام بأحكام الاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى أن هناك برتوكولات مع دول الجوار مثل الأردن والسعودية وذلك بهدف حماية المخصصات وتشغيل الشكبات.