الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخدمات الجماهيرية أون لاين.. قريبًا

الخدمات الجماهيرية أون لاين.. قريبًا
الخدمات الجماهيرية أون لاين.. قريبًا




كتبت ـ فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 

أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الوزارة تستكمل فكرة ميكنة الخدمات فى عدد من المحافظات بحيث يحصل المواطن على أغلب خدماته أون لاين، موضحة أن ذلك يساهم فى حل أغلب مشاكل المحليات مثل سداد رسوم تراخيص وغيرها من خدمات المحليات والمرور ومكتب الشهر العقارى.

 وقال ممثل وزارة التخطيط: إن الأمر يحتاج أيضا إلى تعديل تشريعى بما يسهل الإجراءات، موضحة أنه سيتم ربط بيانات المواليد والوفيات لمراجعة ملف الدعم حيث تفيد جميع مؤسسات الدولة على أرض الواقع، منوهة أن هذا  يفيد  التنمية فى مصر وأن الإمارات تريد تطبيق النموذج المصرى هناك.
وأشارت الوزيرة إلى أن هناك نموذجا يوضح أسباب الوفاة بالتفصيل، مضيفة أن هذا يساعد فى تحديد خريطة الأمراض فى المحافظات، وكذلك خريطة الحوادث والقرى الأكثر التى تواجه هذه الأزمة ليقوم وزير النقل بدوره فى البحث عن أسباب الأزمة جاء ذلك خلال خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية.
وقالت الوزيرة إنه يتم مراقبة تطبيق الخدمة فى الوحدات، وأن هذا يقلل الوقت والتكلفة.
وشدد النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية على أهمية اختبار المنظومة ذاتها على أرض الواقع ورد ممثل وزارة التخطيط أننا نكشف حالات تسجيل الأب والأم لنفس الطفل فى سجل المواليد وبأكثر من محافظة وغيرها.   
وسأل مدحت الشريف وكيل اللجنة ممثل الوزارة عن مواجهة الاختراق لقواعد البيانات وورد ممثل الحكومة لدينا أسلوب لتأمين المعلومات، وأنه لا يمكن الاختراق ولوحدث يتم كشف الأمر فورا.
وشهد الاجتماع ميكنة الجمعيات الزراعية، موضحين أن هذا سيساهم فى جمع معلومات عن المحاصيل الاستيراتيجية.
وكشفت الوزيرة د.هالة السعيد أنه سيكون هناك كارت للفلاح بعد الميكنة، وأنه سيتم ربطه بينك التنمية والائتمان الزراعى بما يساعده على الحصول على قروض من أجل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وردا على أسئلة النواب قالت الوزيرة المحفزات التى تم تقديمها سيناء سيتم تقديمها  فى حلايب وشلاتين.
كشف صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ملف الإصلاح الإدارى لم ينل حظة خلال السنوات الماضية، مضيفا أن أفضل السياسات يتم كسرها على أعتاب النظام الإدارى للدولة، مشددا على ضرورة إصلاح الجهاز الإدارى من خلال استيراتيجية ٢٠ -٣٠  
وقال: إن هناك تحديات تواجه تحقيق الإصلاح الإدارى ومنها تعقد الهيكل التنظيمى الدولة المصرية وأن المؤسسات تسبق الأفراد بخلاف تضخم العمالة وارتفاع تكلفتها وانخفاض الإنتاجية وضعف إدارة الأصول العامة والتعامل بمنطق على قدر فلوسهم.
وقالت الوزيرة د.هالة السعيد هناك خطة للتقييم والتدريب والتحفيز للوحدات المستحدثة وأضافة إلى ربط  التقييم باحتياجات سوق العمل، وأضافت احنا ظالمين الجهاز الإدارى لأنه لم يتم تدريبه ثم التقييم بعد تحقيق الاستثمار المطلوب.
وكشفت الوزيرة سنطلق قناه للإعلام عن أخبار الجهاز الإدارى للدولة مضيفة أن هناك مكافأة للعامل المتميز مثل جائرة دبى الأفضل، وهناك ١٢ شابة وفتاة يتم تدريبهم على التقييم وسيتم منح جائزة للموظف الأفضل.
  وقال صالح الشيخ رئيس  الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن الإصلاح الإدارى يرأسه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وقالت د.هالة السعيد أن الإصلاح الإدارى ليس مسئولية الحكومة بمفردها.
وأكد صالح الشيخ  رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن هناك برنامجا  للخارجين على المعاش ويتضمن مكونا نفسيا واقتصاديا لمساعدة الخارج على المعاش نفسيا بخلاف مساعدته للحصول  على القرض وكيف يساهم فى الاقتصاد القومى.
وقالت الوزيرة د.هالة السعيد وزيرة التخطيط خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية إن هناك تقييما لما يقرب من  ٤٠٠٠ قيادى فى الوزارة  من خلال برامج تدريب، وسيتم تدريب ١٠ الاف واحد خلال الـ٣ أشهر المقبلة والانتهاء من جميع العمليات الإدارية من  ٣ لـ ٤ سنوات الانتهاء من كل العمليات التدريبية ولابد الانتهاء من برامج التقييم.
وقال صالح الشيخ  رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لدينا إصلاح مؤسسى وتشريعى وفيما يتعلق بالأجر المكمل قال إن الموظف له أجر رئيس ومكمل ومزايا تأمينية وفى النهاية يظهر الأجر الشامل والعلاوات الخاصة، وتضم كل ٥ سنوات على الأساسى موضحا أن هناك تفاوتات بين الأجور وداخل الجهة الواحدة.
وفى سياق متصل قالت وزيرة التخطيط، إن هناك 277 هيئة تتبع الوزارات منها هيئات تم تأسيسها  منذ عام 1953 وليس لها أى دور حاليا، وبها عدد كبير من الموظفين لا يؤدون عملا، منوهة إلى أن هناك دراسة سيتم البدء فيها عقب عيد الفطر مباشرة لحصر دور واختصاص وتبعية هذه الهيئات.
وقال رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الدكتور صالح الشيخ، إن مسألة تقليل عدد الموظفين العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة غير مطروحة على الإطلاق، مؤكدا أن الدولة المصرية قطعت شوطا كبيرا وحاسما فى الإصلاحات الاقتصادية، والتى كان لزاما مصاحبتها بإصلاحات إدارية.