الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أجندة السلفيين فى رمضان

أجندة السلفيين فى رمضان
أجندة السلفيين فى رمضان




كتب – ناهد سعد ومحمود محرم


يشهد شهر رمضان نشاطا مكثفا من قبل التيار السلفى باستغلال كل الوسائل لنشر الفكر السلفى.. وحيث تصدرت اجندتهم 3 خطط رئيسية فى مقدمتها ملاحقة الفنانة سما المصرى  كرد فعل عقب إعلان تقديمها لبرنامج دينى فى رمضان، وحيث قام ثائرا عدد من السلفيين لذلك الامر منتقدين من سمح لها بالظهور او حتى مجرد التلاعب بتلك الفكرة، وكان أول الرافضين والمنتقدين السلفى سامح عبد الحميد الذى أكد ضرورة إقامة دعوى قضائية ضد سما المصرى بتهمة ازدراء الاديان، رافضاً فكرة منع عدد كبير من الدعاة الظهور على الشاشة والافتاء من قبل الاوقاف التى قامت بوضع قائمة من له حق الظهور على الشاشة للإفتاء؛ ما منع العديد من الدعاة المتخصصين من الظهور على الشاشة بينما تظهر راقصة تضع على رأسها حجابا غير مكتمل وبهيئة مسيئة لمظهر السيدة المسلمة وهو ما يعتبر إهانة للدعاة.
وعلى الجانب الاخر يقوم السلفيون بالتحايل للظهور والتواجد على الشاشة من خلال مدخل الجغرافيا حيث يقدم المذيع السلفى أحمد الفولى برنامجا فى رمضان على شاشة قناة الصفا الفضائية بعنوان «من آسيا» وهو برنامج ليس دينيا ولكنه متخصص فى شرح التوسعات الايرانية الشيعية فى آسيا والتوعية من خطرها.
كذلك يقوم اسحاق الحوينى بعد انقطاع عدة أعوام بالعودة الى شاشة الفضائيات من خلال قناة الندى التى يمتلكها والتى تبث من قطر ليقدم برنامج «أندى العالمين».
واعلنت  قناة «الرحمة» التى يملكها محمد حسان، عن بثها برامج دينية على مدار اليوم منها برنامج جديد لمؤسسها محمد حسان مسجل يذاع طوال الشهر حسب ما اكده محمد رجب المقرب من محمد حسان الذى اكد انه تم تصوير عدة حلقات من البرنامج بالاستديوهات الخاصة بالقناة بجانب ظهور كل من مصطفى العدوي، ومحمد حسين يعقوب، وحازم شومان على القناة ببرامج خاصة بهم بجانب قناة الندى التى تذيع دروسا لابوإسحاق الحوينى الذى قام بتصوير برامجه فى قطر فى حين ان ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية خصص موقعه الإلكترونى “أنا السلفى” للظهور ببث مباشر وتقديم فتاوى خاصة بالصائمين.
ومؤخرا تم اطلاق قناة جديدة اخرى للتيار السلفى تحت اسم “السلام” يظهر عليها مشايخ التيار السلفى بجانب بث برامج دينية قديمة لمحمد حسين يعقوب ومحمد حسان وغيرهما من مشايخ التيار السلفى.
من جانبه قال مصطفى حمزة الباحث فى شئون الحركات الاسلامية: إن التيار السلفى ينشط فى رمضان باستغلال كل الوسائل المتاحة له ولم يقتصر الامر على القنوات الإعلامية فقط  بل وهناك مساجد خاصة بهم وتوجد فى القرى المتطرفة فى المحافظات كما ان برهامى وشلته لهم مساجدهم الخاصة بهم بعيدا عن الاوقاف.
واضاف: رمضان فرصة مهمة للتيار السلفى فى جمع التبرعات من خلال الصدقة بجانب ما يطلقون عليه المؤلفة قلوبهم وهم ناس متعاطفون معهم يقدمون لهم اعانات وفرصة كبيرة للفتاوى وغيرها.
وأشار الى ان محمد حسان وغيره من اصحاب القنوات يعتمدون على الدعم الخارجى عن طريق علاقاته بالخارج.
وتعتمد خطة استغلال المساجد على الاستغلال الامثل للمساجد فى مناطق نائية أو بعيدة فى القرى بعيدا عن سيطرة وزارة الاوقاف بجانب المنافذ الاعلامية التى يطل منها التيار السلفى فى هذا الشهر من خلال القنوات الخاصة بهم كقنوات الرحمة والصفا والندى ومؤخرا تم اطلاق قناة جديدة باسم قناة السلام بجانب القنوات الخاصة بهم على اليوتيوب والمواقع الالكترونية وبالفعل اعلن التيار السلفى عن تجهيز خريطة برامجية يتم بثها عبر قنواتهم الفضائية.