الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عودة فتنة قانون الأزهر

عودة فتنة قانون الأزهر
عودة فتنة قانون الأزهر




كتب - نشأت حمدى


أثارت تصريحات النائب محمد أبوحامد بشأن تمسكه بتقديم تعديلات قانون الأزهر للجنة الدينية حالة واسعة من الجدل  بين أعضاء مجلس النواب الذين أكدوا رفضهم المساس بمؤسسات الأزهر وشيخه.
وقال النائب محمد أبوحامد: إن مشروع  قانون  الازهر ما زال قائما وإنه لن يتراجع عن قانون تنظيم الأزهر الذى أعلن عنه فى دور الانعقاد الماضى، مؤكدا أنه سيتقدم به بعد استكمال شرح بنوده واقناع النواب به، مؤكدا أن كل ما  تردد فى الفترة الأخيرة عن التراجع عن مشروع القانون امر غير صحيح.
من جانبها قالت الدكتورة آمنة نصير عضو مجلس النواب  لـ «روز اليوسف»: إن النائب محمد أبوحامد له كامل الحقوق فيما يطرحه وأنا أدرك هذا الحق تماما؛ ولكن عليه أن يراعى تاريخ الأزهر ويراعى ما استقرت عليه أوضاع الأزهر طالما لا تؤخر دور الأزهر ويراعى ألا  تفسد التعديلات دور الأزهر القوى الذي لعبه فى دفع وتقدم الأمة الإسلامية ونشر سماحة الدين الوسطى.
من جانبه قال النائب عمر حمروش وكيل  اللجنة الدينية بمجلس النواب لـ«روز اليوسف»:  إن اللجنة لم يرد إليها مشروع القانون وعندما يعرض عليها ستتم مناقشة بموضوعية مع العمل على الحفاظ على الحقوق التى كفلها الدستور للأزهر الشريف والحفاظ على المؤسسات الأزهرية والمؤسسات  التى يشملها قطاع الأزهر.
وشدد على أن اللجنة أن تسمح  بتهميش دور الأزهر أو تفريغه خاصة أنه له دور عالمى ويقوم بدوره على الوجه الأكمل لا سيما أن الأزهر والكنيسة من الدعائم القوية للدولة المصرية؛ محذرا من الإخلال بمكانة الأزهر مع الحفاظ على مكانة شيخ الأزهر الذى يحرص على نشر سماحة الإسلام ويواجه التشدد.
وأكد حمروش رفضه التام لأى مواد فى القانون المزمع تقديمه تخص عزل شيخ الأزهر.