الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يحذرون من «وساوس» الشيطان حول تبييت النية

علماء يحذرون من «وساوس» الشيطان حول تبييت النية
علماء يحذرون من «وساوس» الشيطان حول تبييت النية




تزداد التساؤلات خلال شهر رمضان حول تبييت النية للصوم فى رمضان  هل هو شرط فى صحة الصوم ولماذا؟ وحكم من يكتفى الإفطار والسحور باعتبار أن الفعل نية، الأمر الذى يفتح لدى المسلم الصائم كثيرًا من الوساوس حول صحة صومه وهو ما حذر منه علماء الدين ، وقال الدكتور محمد وسام مدير الفتوى المكتوبة، وأمين الفتوى بدار الفتوى المصرية، إن التزام، وانضباط المسلم على الإفطار فى المغرب والإمساك عند الفجر، وتناول طعامى الإفطار والسحور مرتبطين  بالأذان يعنى نية صوم صحيحة يصح بها الصوم، ويعد الالتزام بالإفطار والإمساك فى موعده يعتبر نية صيام ويصح بها الصوم.
وأكد الشيخ عويضة عثمان مدير الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن أى عمل يجب أن يكون مسبوقاً بالنية، مطالباً بعدم الانسياق وراء وساوس الشيطان بأنه نوى أو نسي، وأن ينشغل العبد بالعمل.
 وأضاف  أن العبد عليه أن ينشغل بالعبادة إذا بدأ فيها، وألا ينساق خلف وساوس الشيطان حول النية، هل نوى أم لا، مؤكداً أن الله يقبل العمل من العبد لو نسى النية ولا داعى للتشتت حول النية.
 وشدد على أن التكاليف من صلاة وغيرها سميت بهذا الاسم لما فيها من مشقة، مضيفاً أن الله لن ينزل ملكاً ليجرنا إلى الصلاة جرًا، حيث يجب أن نجتهد فى العبادة ونجد فيها ونؤدى ما علينا من تكاليف حتى نحصل الثواب.