الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عفيفى: الهدف من العبادات فى الإسلام هو بناء الأخلاق

عفيفى: الهدف من  العبادات فى الإسلام هو بناء الأخلاق
عفيفى: الهدف من العبادات فى الإسلام هو بناء الأخلاق




قال د.محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن الهدف الأسمى من العقيدة والعبادة فى الإسلام هو بناء الأخلاق؛ وقد ربط القرآن الكريم العبادات بهدفها الأخلاقى فى واقعية واضحة؛ فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والزكاة طهارة للمال وتزكية للنفس والصيام تنمية للتقوى فى نفس الإنسان.
أضاف عفيفى: إن قيمة العبادة تتمثل فى آثارها الواقعية فى حياة الناس وليس فى كثرتها؛ فمن قام بتلك العبادات وأصبح بعدها فاسد الخلق سيئ المعاملة فلا خير فى عبادته ولو ملأت الأرض.
تابع قائلا: إن النبى صلى الله عليه وسلم بين حال تلك المرأة التى تكثر من صلاتها وصيامها إلا أنها تؤذى جيرانها بلسانها أنها فى النار، كما بين أن حسن الخلق يؤهل الإنسان لرحمة الله سبحانه وتعالى ودخول الجنان، مشيرا إلى أن الإسلام ربط بين العبادات وآثارها الأخلاقية.
وقال الأمين العام إن النبى صلى الله عليه وسلم أوضح أن الخروج من الأزمات النفسية نتيجة الظروف القاسية يكون بالدعاء والعمل والإنتاج ولا يكون بالعجز والكسل والتواكل؛ لأن الله تعالى يريد من عباده أن يتحركوا بأخلاقهم الكريمة على أرض الواقع وأن يحولوها إلى مواقف.
وأكد عفيفى أن الإسلام ركز على تربية ضمير الإنسان من خلال التعاليم والتوجيهات الإسلامية، كما ركز على إحياء المعانى الإنسانية فى المجتمع والتراحم بين الناس خاصة فى هذه الأيام الكريمة فى العشر الأواخر من رمضان والتى تدعو كل مسلم إلى الاستكثار من الأعمال الصالحة من قراءة للقرآن وقيام ودعاء وإغاثة للملهوفين.