الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصوفية ينتصرون.. الأوقاف تلغى انتداب سلفيًا متشددًا للقائد إبراهيم بالإسكندرية

الصوفية ينتصرون.. الأوقاف تلغى انتداب سلفيًا متشددًا للقائد إبراهيم بالإسكندرية
الصوفية ينتصرون.. الأوقاف تلغى انتداب سلفيًا متشددًا للقائد إبراهيم بالإسكندرية




كتب - أشرف أبوالريش وناهد سعد


كشفت مصادر لـ«روزاليوسف» أن وزارة الأوقاف ألغت انتداب أحد الشيوخ للقيام بصلاة التهجد بمسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية وذلك بعد حالة من الغليان داخل التيار الصوفى اعتراضًا على انتداب الأوقاف لشيخ معروف بميوله للتيار السلفى.. وكانت قد ثارت ثائرة التيار الصوفي لانتداب الشيخ بركات البخارى مؤكدين أن الشيخ الجديد للقائد ابراهيم معروف بعدائه للتيار الصوفى وكراهيته الشديدة له.. والعكس تماما فهو يعتبر من السلفيين حيث تعبر آراؤه عن المنهج السلفى الخالص.
وفى ذلك السياق قال علاء الدين أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية إنه لم يعلم بذلك الأمر إلا من شباب الصوفية الذين غضبوا لتعيين ذلك الشيخ المتطرف فكريا بآرائه المتشددة .. مستنكرا تصرف وزارة الأوقاف التى طالما ما تقول إنها تحارب الفكر المتطرف وعلى العكس تماما على أرض الواقع.. حيث يؤكد أبوالعزائم أن شباب التيار الصوفي جمعوا عدة آراء وفتاوى سابقة تتميز بالتطرف والتميز الطائفى للشيخ منها قيامه بالافتاء بحرمة تهنئة الأقباط فى أعيادهم وكان ذلك منذ شهور قليلة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»
كما رفض وصف الأقباط  ضحايا العمليات الإرهابية بالشهداء باعتبارهم ليسوا مسلمين . كما أنه في نفس اليوم أفتى بحرمة الدعاء لغير المسلم قائلا: الدعاء لغير المسلم بالرحمة والمغفرة لا يصح .
 ومن جانبها قالت مصادر بوزارة الأوقاف إن الشيخ بركات البخارى لم يكن معينا من الوزارة كإمام دائم للقائد إبراهيم بل منتدب فقط لقيام صلاة القيام والتهجد خلال شهر رمضان فقط، وسيتم رجوعه الى مسجد التقوى بأسيوط وهو المسجد المنتدب منه.
وشددت وزارة الأوقاف على أنها لن تسمح لأى شيخ سلفى أو غير سلفى بالاستيلاء على مساجد الوزارة على مستوى المديريات الإقليمية بالمحافظات.
وأكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى نائب وزير الأوقاف أن المدعو الشيخ بركات البخارى غير موجود بالإسكندرية وأن هذا الشخص لا يقوم بأى عمل دعوى داخل إدارة وسط الإسكندرية بنطاق مسجد القائد إبراهيم.
وقال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» :إن مسجد القائد إبراهيم له إمام وخطيب معين من قبل الوزارة يقوم بإلقاء خطبة الجمعة والصلوات الخمس وإمامة المصلين خلال صلاة التراويح والتهجد فى شهر رمضان المبارك.