الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم تستعد لـ«الثانوية العامة» ببروفة الدبلومات الفنية

التعليم تستعد لـ«الثانوية العامة» ببروفة الدبلومات الفنية
التعليم تستعد لـ«الثانوية العامة» ببروفة الدبلومات الفنية




كتبت - مينرفا سعد
والمحافظات - مصطفى عرفة – إيهاب عمر - محمود هيكل - محمد محروس


انطلقت، امتحانات الدبلومات الفنية على مستوى الجمهورية، أمس، والتى يخوضها نحو 700 ألف طالب وطالبة، بمختلف التخصصات «صناعى، زراعي، تجارى وفندقى» بنظامى الثلاث والخمس سنوات، بـ2400 لجنة سير امتحان.

وأكد الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بالامتحانات قبل انطلاقها، مشيرا إلى إصداره تعليمات مشددة لرؤساء اللجان بتطبيق إجراءات انضباطية صارمة والتصدى لأى محاولات غش أو إثارة للشغب داخل اللجان، مع تطبيق العقوبات التى ينص عليها قانون مكافحة الغش بشكل فوري.
وأضاف الجيوشي،  أنه وجه بضرورة الالتزام بمنع اصطحاب أجهزة المحمول داخل اللجان سواء للمراقبين أو الطلاب، وتفتيش اللجان قبل بدء كل امتحان.
وأوضح ، أن الوزارة انتهت من طباعة ما يزيد على 20 مليون ورقة أسئلة فى 1700 مقرر تقريبا، حيث تم تسليم الأسئلة للمراكز التوزيع وفقا للخطة المقررة وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة.
أكدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، أن 37 ألفا، و 744 طالباً وطالبة، يؤدون اليوم الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية فى 114 لجنة امتحانات فى مختلف مدارس المحافظة.
وفى بنى سويف أشار محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة  إلى أن عدد المتقدمين للامتحان 27 ألفا و672 طالبا وطالبة أمام 74 لجنة، مؤكدا أنه اجتمع برؤساء اللجان وتم التوجيه بتوفير الهدوء داخل اللجان ومراعاة تطبيق إجراءات الأمن والسلامة بكل دقة وحزم والتعامل الصارم مع أى محاولات للغش من داخل أو خارج اللجان والإبلاغ الفورى لغرفة العمليات المشكلة فى المديرية بأى أحداث داخل اللجان  لسرعة التعامل معها.
وفى الوادى الجديد قال إبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن عدد الطلاب المقيدين بجميع اللجان على مستوى الإدارات التعليمة بلغ  2189 طالبا وطالبة.
وفى أسيوط تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات طلاب الدبلومات الفنية «الصناعى» و«الزراعى» و«التجارى» و«التعليم المزدوج  للعام الدراسى» 2017- 2018 والتى تستمر  لمدة 15 يوماً، حيث يؤدى الطلاب الامتحان فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية.
وأكد صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط  أن المديرية انتهت من جميع الاستعدادات، لبدء الامتحانات مشيرا إلى توقيع بروتوكول مع الأجهزة الأمنية لتأمين اللجان، ونقل أوراق الأسئلة والإجابات، إلى مراكز التصحيح لمنع تسرب الامتحانات.
ومن جهة أخرى انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من إعداد امتحانات الثانوية العامة وجار حاليا طباعتها على أن تبدأ عمليات صندقة الاسئلة خلال أسبوع ومن ثم تبدأ رحلات التسفير الى المحافظات المختلفة حيث يخوض  هذا العام  646 ألف طالب وطالبة الامتحانات التى تبدأ بداية شهر يونيو المقبل.
وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم عن  بعض تفاصيل الخطة الامنية التى تضعها الحكومة لتأمين امتحانات الثانوية العامة وهى وجود خطة لتركيب كاميرات داخل بعض اللجان، زيادة الأمن الإداري، والاستعانة بالشرطة والداخلية حال حدوث أى مخالفات داخل اللجان، خاصة فى محافظات سوهاج وأسيوط وبيلا كفر الشيخ.
وفيما يختص لمواجهة الغش الالكترونى أوضح المصدر أن وزارة الداخلية بدأت بالفعل فى تتبع الصفحات التى تروج للغش من الآن، مشيرا إلى أن العقوبات هذا العام مشددة طبقا للقانون الجديد للغش والذى يقضى بسجن اى شخص يحاول أن يقوم بنشر اسئلة أواجابات على مواقع التواصل الاجتماعى.
وأوضح أن دور وزارة الداخلية فى تتبع القائمين على الصفحات سيستمر حتى نهاية الامتحانات؛  لافتا إلى أن وزارة التعليم تقوم حاليا بعمل بحث عن اى طالب قام بتحويل لجنة من محافظة الى أخرى للوقوف على الاسباب الحقيقية أو اى محاولات غش.