الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العمرى».. مسجد بلا مئذنة على أطلال المعابد الرومانية

«العمرى».. مسجد بلا مئذنة على أطلال المعابد الرومانية
«العمرى».. مسجد بلا مئذنة على أطلال المعابد الرومانية




 كفرالشيخ ـ محمود هيكل


مدينة «فوه» بكفر الشيخ تتميز عن باقى مدن المحافظة بالتراث الإسلامى وأطلق عليها «مدينة المساجد» لأنها تضم 365 مسجدا بعدد أيام السنة، أنشئ أغلبها على مر العصور، وتكشف اللمسات الفنية توقيت بناء كل مسجد.
«العمرى» المسجد الذى بلا مئذنة، أنشأه الفاتحون كأول مسجد بالمدينة فى سنة 21 أو 22 هجرية، وسمى بذلك لأنه كان بعهد الفاتح عمرو بن العاص، وقد رممه فى القرن الـ 13 الهجرى رجل يدعى عبدالله البرلسى، ما زال ضريحه موجودا بالمسجد حتى اليوم.
تخطيط بناء مسجد وجامع «العمري» يشابه المسجد النبوى بالمدينة المنورة، فى وسط سقف المسجد وبجواره 4 أروقة، فيما يسمى هندسياً بـ«الصحن المكشوف»، بغرض التهوية والإضاءة، بالإضافة إلى بناء مدخل المسجد الرئيسى الموجود فى الجهة الشمالية الشرقية للمسجد بالطوب «المنجور»، وهى عبارة عن لونين للطوب نفسه الأول أسود والثانية أحمر داكن، وكان ذلك يعد من أنواع الزخرفة البسيطة الموجودة فى وجه بحرى بهذا العصر.
وقال أحمد الخولى، مفتش الآثار بمنطقة أثر فوه، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، إن «العمرى» الذى يضم 30 عمودا من أطلال الكنائس والمعابد الرومانية القديمة المتهالكة، ويحوى على 4 أظلال أكبرها ظلة المحراب، من أهم المساجد الأثرية بفوه من حيث التاريخ.
وأوضح الخولى أن المسجد هو الوحيد بمحافظة كفر الشيخ الذى بنى بالتخطيط الإسلامى فى عهد عمرو بن العاص، مؤكدا أن «فوه» تلقب بعدة ألقاب أهمها مدينة اجتماع الحضارات، لأنها تجمع الكثير من الحضارات السابقة وعلى رأسها الحضارة الرومانية.