الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس مرفق الكهرباء لـ«روزاليوسف»: مواطنون يحصلون على دعم لا يستحقونه

رئيس مرفق الكهرباء لـ«روزاليوسف»: مواطنون يحصلون على دعم لا يستحقونه
رئيس مرفق الكهرباء لـ«روزاليوسف»: مواطنون يحصلون على دعم لا يستحقونه





حوار -  سامى عبدالرحمن

إجراءات عدة خلال الفترة المقبلة قررتها وزارة التموين ومرفق الكهرباء، قد تختلف ردة فعل المواطنين تجاهها، ما بين مستفيد منها ومؤيد لها، وبين رافض لها، ونعرضها هنا للقراء للتعرف عليها، وبالتالى التعامل معها حين إقرارها، وتدور جميعها حول أسعار الكهرباء، والتى أعلن المرفق أنها ستزداد فى يوليو المقبل، والبطاقات التموينية للمواطنين التى أعلنت وزارة التموين أنها ماضية فى تصحيح الأخطاء الواردة فى بيانات مستحقيها.
أعلن المهندس حاتم وحيد رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن شركات الكهرباء عاجزة عن تلبية احتياجات المواطنين من خدمات سواء إصلاح أعطال أو تركيب عدادات أو تغيير خطوط ضغط عالى أمام المنازل فضلا عن عدم قدرتها على القضاء على الوصلات غير الشرعية.
وأضاف «وحيد» فى حواره لـ«روزاليوسف» أن الجهاز ليس طرفا فى حل شكاوى المواطنين وإنما يتلقاها ويرسلها إلى الشركات وينتظر الرد لإبلاغه المواطنين.. إلى نص الحوار.
■ بداية.. ما دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وكيف يحمى المستهلك؟
ـ الجهاز عليه دور كبير فى وضع القواعد والضوابط بين المواطن وشركة الكهرباء فهناك عقد بين المواطن وشركة الكهرباء يجهله كثيرون يضم البنود التى تحمى حقوق المواطن وماذا يفعل حال عدم صدور فاتورة شهرية له وكيف يتظلم من أسعار الفواتير وغيرها من الضوابط التعاقدية.
■ مصطلح «منظومة الكهرباء الذكية» يتردد كثيرا فى تصريحات المسئولين.. ماذا عنه؟
ـ المنظومة عبارة عن بوابة إلكترونية تقدم العديد من الخدمات لمشتركى الكهرباء سواء المواطنين العاديين فى المنازل والقطاع التجارى بجميع شركات توزيع الكهرباء التسعة وتمكّن المشترك من الحصول على جميع خدمات الكهرباء فور تسجيله على المنظومة ويستطيع تسجيل قراءة العداد بنفسه شهريا.. كما ينبه النظام المشترك المسجل عليه فور بدء فترة التسجيل المخصصة من الشركة التابع لها وكذلك آخر يوم قبل انتهاء الفترة فى حال عدم التسجيل بالإضافة إلى الحصول على إخطار بقيمة الفاتورة فور صدورها من الشركة التابع لها والاستعلام عن قيمة الفواتير السابقة وحساب الفاتورة الشهرية وفقا للتعريفة الصادرة للتأكد من صحة المحاسبة بالإضافة إلى العمل على مساعدة المشترك من وقت لآخر بمعلومات عن كيفية خفض قيمة الفاتورة وذلك من خلال موقع خدمات الكهرباء الذكية (www.egypterases.com) أو تطبيق للتليفون باسم خدمات الكهرباء الذكية (Egypterases)، هذا إلى جانب خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء عن طريق المشترك نفسه لكى يتيح للمشتركين التحقق من قراءات العداد الخاص بهم.
■ كيف عبرت مصر أزمة انقطاع الكهرباء؟
ـ واجه قطاع الطاقة تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية مثل نقص الوقود وانخفاض إنتاجية محطات التوليد وارتفاع الدعم المقدم للطاقة وضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وغياب الآليات التمويلية المناسبة هذا بالإضافة لمعدل النمو المرتفع لاستهلاك الطاقة فى مصر لارتفاع معدلات التنمية والزيادة السكانية بما يفوق معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى الأمر الذى زاد من فجوة الطاقة فى مصر.
لكن بحلول 2015 تمت تغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء عن طريق العديد من الإجراءات إذ تمت إضافة 6882 ميجاوات على المدى القصير منها 3632 ميجاوات كخطة عاجلة تمت إضافتها خلال وقت قياسى من 6 إلى 8 أشهر وذلك بالتعاون مع الشركاء المصريين والدوليين لتصنيع المهمات الكهربائية وتوزيع تلك المشروعات لتغطية الطلب على الطاقة فى مراكز الأحمال بالشبكة الكهربائية القومية بالإضافة إلى استخدام وحدات متنقلة لمجابهة الطوارئ.
■ هناك قرى محرومة من الكهرباء.. كيف تتم مساعدتهم؟
ـ كان لدينا نحو 200 قرية ومنطقة ونجع غير مرتبطين بالشبكة الكهربائية لكن لديهم إضاءة بنظام الطاقة الشمسية فى إنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية، وبمنحة إماراتية تم إنارة هذه القرى بعد تركيب 6943 نظاما شمسيا مستقلا بالإضافة إلى 8 محطات مركزية لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 30 ميجاوات.
نحن على بعد أسابيع قليلة من زيادة أسعار الكهرباء ماذا تم فى تعريفة 2018 -2019؟
الجهاز والوزارة ملتزمان ببرنامج زيادة الأسعار فى يوليو من كل عام وذلك لرفع الدعم تدريجيا، لأن هناك أعباء مالية كبيرة تقع على قطاع الكهرباء بعد قرار تعويم الجنيه.
■ وماذا عن فاتورة الدعم؟
ـ فاتورة الدعم بمليارات الجنيهات ولدينا مواطنون يستهلكون ألف كيلووات ويحصلون على الدعم مثل من يستهلك 50 كيلو وات فقط وكل كيلو وات يكلف الدولة 63 قرشا، وزادت فى الفترة الأخيرة الوصلات غير الشرعية ونواجه ذلك مع شرطة الكهرباء، وتحرر آلاف المحاضر أسبوعيا.
■ ماذا عن دور الجهاز بعد صدور قانون الكهرباء الموحد؟
ـ صدر القانون الموحد للكهرباء بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 87 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية والذى يهدف إلى تجميع التشريعات والقوانين المتعلقة بمرفق الكهرباء فى قانون واحد ويشجع الاستثمار فى مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتحقيق الفصل الكامل بين أنشطة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وبالتالى يعظم دور الجهاز بالإضافة إلى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فى مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.