السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعلام المصرى فى عام

الإعلام المصرى فى عام
الإعلام المصرى فى عام




كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم

أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس أرسل التقرير السنوى حول حالة الإعلام فى مصر إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب أمس الأول مضيفًا أن التقرير يشتمل على نشاط المجلس بأكمله، وأن التقرير شفاف جدًا.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بالمجلس أمس، أن المجلس تحدث فى التقرير السنوى عن الخلافات القائمة بين المجلس وبين الهيئتين، وينقصنا التنسيق والتكامل بين المجلس والهيئتين ونطلب تعديل القانون، ولابد من وجود روابط مشتركة تجمع بين الهيئات الثلاث.
وأوضح أن التقرير يلخص جهد المجلس فيما يتعلق بالإعلام، السلطة الوحيدة التى لها الحق القانونى لاتخاذ  قرارات تأديبية بحق أى وسيلة إعلامية هو المجلس، نحاول أن تكون قراراتنا رشيدة وعادلة وموضوعية».
وقال مكرم إن سنوات الفوضى التى أعقبت المرحلة الانتقالية موقف قد انتهى، وإن المجلس لن يسكت عن أى فوضى تضر بالرأى العام والصالح الوطنى، وإن حماية حرية الرأى تتطلب تطبيق القانون، مضيفًا أن المجلس اتخذ قرارًا بمنع كل الأخبار مجهولة المصدر من كافة صور الإعلام.
وعما أثير حول مسلسل أبو عمر المصرى، علق قائلا: «المسلسل بأكمله واضح وصريح وكل ما جاء فيه مسجل، كافة الوقائع التى ذكرها المسلسل ليس فيها أى مخالفات، المجلس يحافظ جيدًا على علاقتنا مع الشعب السودانى».
من جانب آخر قال مكرم إن المجلس بذل جهدًا فى بث مباريات كأس العالم لأحقية الشعب المصرى فى مشاهدة المباريات وكلنا نحاول قدر الإمكان أن نبذل جهدا حتى نوفر للمشاهد المصرى قدرا من هذه المباريات».
وعن برنامح رامز تحت الصفر، أوضح مكرم محمد أحمد أن هناك مبالغات حوله، وأن القناة ليست مصرية ولا يطبق عليها القوانين المصرية ولكن مادامت القناة تبث فى مصر فلابد أن يكون لنا دور فى المساءلة، عليهم أن يراجعوا ما يبث وتحدثنا معهم وديا».
 وأعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فى التقرير السنوى الأول المُعدّ من قبل المجلس حول حالة الإعلام فى مصر، وتقرير الملاحظات الإعلامية، وجود 701 مخالفة للصحف القومية والخاصة و228 للقنوات الفضائية.
تناول التقرير الأداء الصحفى والإعلامى ومدى التعدد والتنوع فى الأداء، ومتابعة الالتزام بالمعايير والقواعد والأصول المهنية والالتزام بحرية الرأى والتعبير، فضلا عن مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية، كما يرصد التقرير أسباب قصور الأداء الصحفى والإعلامى وسبل علاجها.
وأشار المجلس فى تقريره، إلى أنه لا يخفى سعادته باستطاعته أن يكون قوة أدبية وقانونية مهمة، تلقى التأييد والاحترام من كل فئات الشعب المصرى، لافتًا إلى أنه رغم الخطوة التى اتخذها رئيس الجمهورية فى العام الماضى بتحرير الإعلام من قبضة السلطة التتفيذية، إذ صدق على قانون يتيح للإعلاميين محاسبة أنفسهم ووضع اللوائح والقوانين المهنية التى تنظم عملهم، إلا أن الإعلام ما زال يواجه 3 عراقية قوية، تتمثل فى الديون المتراكمة وسيطرة رجال الأعمال وصراعاتهم وحزمة القوانين المتشابكة التى لم تنجح حتى الآن فى خلق علاقات صحية بين مؤسسات الإعلام والدولة، ومؤسسات الإعلام ذاتها والعاملين فيها.
وتضمن نتائج دراسة عينة عشوائية لمدة 3 أشهر ممثلة من الصحف القومية والخاصة والحزبية اليومية والأسبوعية طبقاً لمجموعة من المعايير التى وضعتها اللجنة المشكلة بالمجلس.