الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قضية السنة» كتاب للشعراوى يدحض شبهاتها

«قضية السنة»  كتاب للشعراوى يدحض شبهاتها
«قضية السنة» كتاب للشعراوى يدحض شبهاتها




كتاب «قضية السنة» من اهم الكتب التى قدمها الإمام الراحل الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى، أحد كبار علماء الأزهر الشريف، ولأهميته قام مجمع البحوث الإسلامية لطبع الكتاب الذى  يؤكد حجية السنة الشريفة ويدحض الشبهات حولها.
يشير الإمام الشعراوى فى كتابه إلى أن محاولة العبث بالدين تأتى دائما من السنة، فالقرآن الكريم حفظه الله من العبث البشرى، فلما كانت السنة الشريفة محفوظة بقدرات البشر اتجهت كل القوى المعادية للإسلام تحاول أن تعبث بالسنة الشريفة، فتدس فيها الأحاديث غير الصحيحة ويقف خلف أولئك الذين يقولون: إن من ترك سنة رسول الله ولم يعمل بها لم يرتكب حرامًا..  ولكن من فضل الله على المسلمين أن يتوافر المحققون من علماء المسلمين منذ قديم الزمان على جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخريجها والتأكد من صحتها، حتى أصبح الآن هناك كتب موثقة للأحاديث النبوية الصحيحة.
ويلفت الإمام الشعراوى إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا عن هذا الاتجاه قبل أن يأتى وقبل أن نعرفه، وقبل أن يظهروا بيننا ويروجوا أفكارهم المضلة، فقال: «لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُ مِنْ أَمْرِى مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ لَا نَدْرِى مَا وَجَدْنَا فِى كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ» مشددا على أن ادعاءات هؤلاء عن السنة لم تكن مفاجأة لنا، إنما هى من معجزات النبوة التى أنبأتنا بما سيحدث قبل أن يحدث بعدة قرون. ويتضمن كتاب الشعراوى عدة مباحث، أبرزها: الرسول والتشريع، قواعد الإسلام والسنة، المحبة فى الاتباع، خط الطاعة واحد، تصحيح الأحكام خير دليل، لماذا الافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! تارك السنة يعاقب بترك الفرض، المخالفة والهزيمة.