الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمر جبريل رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالكاميرون لـ «روزاليوسف»: العالم الإسلامى يجب أن يستفيد بتجربة مصر فى مواجهة الإرهاب والقضاء عليه

عمر جبريل رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالكاميرون لـ «روزاليوسف»: العالم الإسلامى يجب أن يستفيد بتجربة مصر فى مواجهة الإرهاب والقضاء عليه
عمر جبريل رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالكاميرون لـ «روزاليوسف»: العالم الإسلامى يجب أن يستفيد بتجربة مصر فى مواجهة الإرهاب والقضاء عليه




حوار ـ صبحى مجاهد

يمثل المسلمون فى الكاميرون ما يقرب من 50% من تعداد السكان، وتعد من الدول الإفريقية التى تشهد حرية دينية رغم وجود نشاط لتنظيم بوكو حرام الإرهابى، ويؤكد رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عمر معلم جبريل أن المسلمين فى الكاميرون يقومون باستطلاع هلال رمضان لكنهم فى الوقت نفسه ينسقون مع الدول الإسلامية المجاورة، ويبدأو بالصوم فور ثبوت رؤية الهلال لدى أى من الدول المجاورة إن لم يثبت لديهم.
وأوضح رئيس الشئون الإسلامية الكاميرونى أن التعليم الدينى والمساجد فى الكاميرون يتبعون  المنهج الأزهرى؛ و يتم إيفاد الدعاة والأئمة للتدريب فى الأزهر الشريف، وأن الشباب الكاميرونى لا يوجد من بينهم منضمون لبوكو حرام أو غيرها من الجماعات المتطرفة، وفيما يلى نص الحوار: 

■ بداية كيف تستطلعون هلال رمضان؟
ـ لدينا فى الكاميرون منظمة  لرؤية هلال رمضان وهى التى تعلن الرؤية الصحيحة لبداية شهر رمضان، فلا نتبع دولة أخرى ونعتمد على تحديد بداية شهر رمضان من خلال تلك المنظمة، وتنسق تلك المنظمة مع الدول الإسلامية للعمل يد بيد، وإذا أعلنت البلاد المجاورة فى إفريقيا بداية شهر رمضان نعلن بداية الصوم لاننا نتشارك فى الليل مع كثير من الدول ومن بينها مصر وتشاد والسودان، فإذا تأكدت الرؤية فى البلاد المجاورة نبدأ الصوم.
■ ما طقوس مسلمى الكاميرون فى رمضان؟
ـ حياة المسلمين تتغير فى جميع انحاء العالم، حيث يحرص المسلمون فى الكاميرون على التواجد المستمر فى المساجد من بعد صلاة الظهر، ويتم عقد دروس لتفسير القرآن الكريم بعد صلاتى الظهر والتراويح، ويحرص مسلمو الكاميرون أن يستمروا بالعبادة فى المساجد يوميا حتى طلوع الفجر.
كما أننا فى شهر رمضان نعتمد على الأئمة من الكاميرون والذين تم تدريبهم فى الأزهر الشريف.. وفى الكاميرون تزداد فى شهر رمضان الزيارات العائلية لتحقيق صلة الرحم.
■ ما عدد المسلمين الحقيقى فى الكاميرون؟
عدد المسلمين فى الكاميرون يصل إلى 45% والعدد يزيد كل يوم، حيث نعيش بسلام مع غير المسلمين دون اضطهاد، أما التعداد الذى يخرج بشكل رسمى عن الدولة فيتم إعداده من خلال الانتخابات حينما يسجل المسلمون اسماءهم فى الانتخابات، وتقوم الدولة بإحصاء من خلال منظمة وكلت لتحديد عدد المسلمين فى الكاميرون.
■ وهل لديكم خلافات مذهبية فى الكاميرون؟
ـ  عندنا فرق تأتى بالفتنة المذهبية، ولكن يوجد العديد من الجمعيات الإسلامية، كما يوجد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والجمعية الثقافية الإسلامية بالكاميرون، وجمعية للأئمة فى الكاميرون  وكلها تعمل على ضبط الفكر الإسلامى.
■ وكيف تواجهون فى الكاميرون قضية الإرهاب الدينى؟
ـ الحكومة الكاميرونية استطاعت تقويد حركة التظيم الإرهابى بوكو حرام، وأصبحت تتلاشى فى الكاميرون، حيث تتم محاصرتها عسكريا وفكريا، وفى الحقيقة نحن استفدنا كثيرا من التجربة المصرية فى مواجهة الإرهاب.
 وأستطيع ان أجزم أن كل العالم الإسلامى عليه أن يستفيد باصرار مصر على مواجهة الإرهاب وإنهائه، لأن الإرهاب يدمر الدول، وهو ضد ثقافات الشعوب وأدبائهم، والإرهاب لا يراعى بنيان، والإسلام امرنا أن نواجه من يريد ان يدمر الحياة.
■ ما عدد الشباب الذين التحقوا بجماعات التطرف من الكاميرون؟
ـ بوكو حرام هى الفرقة الإرهابية الوحيدة التى نواجهها وقد جاءت من نيجيريا ولكننا استطعنا أن نحاصرها خارج حدود الكاميرون اليوم، واستطعنا أن نحافظ على كثير من الشباب من الانضمام لتلك الفرقة، من خلال التعاون مع نيجيريا وتشاد.
 ■ وماذا عن المساجد والتعليم الدينى فى الكاميرون؟
ـ الحكومة الكاميرونية تتيح تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم، ولدينا معاهد دينية تحت إشراف المسلمين، والحكومة تساعد المدراس الدينية للعمل بحرية باعتبار أن تلك المعاهد تحمى الشباب من الأفكار المتطرفة.
أما بالنسبة للمساجد فهى موجودة فى مختلف أنحاء الكاميرون، حيث إن المسلمين لديهم حرية دينية، ولا يوجد أى سيطرة لتيارات متطرفة على المساجد.