الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دبلوماسيون: «الحداد» تجاوز صلاحياته وأهان الخارجية





 
 
 
أبدى عدد من الدبلوماسيين بوزارة الخارجية استياءهم البالغ من تهميش دور الوزارة فى الملفات التى تدخل فى صميم عملها، وإسنادها إلى أحد مساعدى الرئيس وسكرتيره الشخصى فى صورة اعتبرها الدبلوماسيون مهينة لهم وتعبر عن عدم ثقة الرئيس فى قيادات الوزارة.
وفيما نفى وزير الخارجية محمد عمرو غضبه من هذا الأمر، مؤكدًا أن كل الأدوار محفوظة، ورفض دبلوماسيون - نحتفظ بأسمائهم - تجاوز الدكتور عصام الحداد مساعد الرئيس صلاحياته المخولة إليه باعتباره المسئول عن الشئون الخارجية والتى تقف عند تقديم المشورة للرئيس فى الأمور التى تتعلق برسم السياسة الخارجية، أما فيما يتعلق بالزيارات الخارجية والمهمات فهى من صميم عمل وزير الخارجية.
وأضافوا: «من غير المنطقى أن يتوجه وفد مصرى إلى واشنطن لعقد لقاءات دبلوماسية مكثفة مع كبار المسئولين الأمريكيين تتعلق بملفات مصيرية دون أن يكون من بينهم وزير الخارجية أو أحد مساعديه، كما أنه من غير المنطقى أن تدار هذه اللقاءات بعيداً عن السفارة المصرية بواشنطن وهو ما سبب احراجًا كبيرًا للمسئولين».
من جانبه قال السفير رؤوف سعد معاون وزير الخارجية الأسبق إن هذا الأمر يأتى فى إطار سعى النظام الحاكم إلى السيطرة على مقدرات الأمور فى مصر، وأن يقوم المنتمون إليه بالمعنى الضيق بكل صغيرة وكبيرة حتى ينسب إلى الحزب الحاكم أى نجاحات من الممكن أن تتحقق كما حدث فى أزمة غزة الأخيرة.