الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جدل حول إعلانات جمع أموال الزكاة والصدقات

جدل حول إعلانات جمع أموال الزكاة والصدقات
جدل حول إعلانات جمع أموال الزكاة والصدقات




كتب ـ صبحى مجاهد

فى الوقت الذى يعتمد فيه العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية التى تجمع الزكاة ومن بينها الأزهر الشريف على جمع أموال الزكاة من خلال بيت الزكاة والصدقات المصرى الذى يرأسه د.أحمد الطيب شيخ الأزهر عبر إعلانات تذاع على مدار الساعة فى مختلف القنوات الفضائية المصرية، ظهر نوع من الجدل حول تلك الإعلانات وسط عدم التقنين الذى تشهده.
من جانبه أكد د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عبر موقعه الشخصى أنه  لابد من تقنين تلك الإعلانات التى تدعو الناس للتبرع للفقراء، وإخراج الزكاة لهم، وطالب بوضع آلية لإعلانات جمع الزكاة وعدم المتاجرة باحتياجات الفقراء..  وأضاف فى تصريحات  له «إننا لسنا فى حاجة أبدًا إلى المتاجرة بمشاعر وأحاسيس الفقراء والمحتاجين، ولا بالمبالغة فى عرض بعض مشكلاتنا المجتمعية، مما قد يسىء لصورتنا الإنسانية والحضارية والاقتصادية فى الداخل والخارج، بقصد أو بلا قصد.
وشدد أن فعل الخير لا يحتاج سوى تحريك ما كمن فى نفوس أهل الخير، والتذكير بالواجب الدينى والوطنى والإنسانى دون إسفاف فى عرض المشكلات أو الابتذال فى عرض حاجات أصحاب الحاجات التى من حقها أن تقضى، ومن واجبنا أن نقضيها دون أى امتهان لكرامة الإنسان بغض النظر عن ضعفه ومسكنته ومدى حاجته كما يحدث فى الإعلانات، فى إلماحة منه لإعلانات بيت الزكاة التى تعتمد على حالات إنسانية فقيرة لجمع الزكاة.
بينما يرى د.حامد أبوطالب عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الاعتماد على الإعلانات لجمع الزكاة جائز ومقبول، لأن الإعلانات  تعد وسيلة لإبلاغ الأغنياء بوجوب الزكاة عليهم وإرشادهم الى الجهات التى تساعدهم على توصيل زكاتهم لمستحقيها من الفقراء والمساكين والمرضى والمحتاجين.
ولفت إلى أنه أصدر فتوى تجيز دفع جزء من أموال  الزكاة لهذه الإعلانات،  وقال: « إنه يجوز انفاق جزء من الزكاة من رواتب العاملين بهذه الجمعيات والهيئات، وشراء أجهزة ومعدات ولوازم لتحصيل أموال الزكاة، وكذلك انفاق جزء منها لا سيما أن المصرف الثالث من مصارف الزكاة هم العاملون عليها الذين يتفرغون لجمع الزكاة وتوزيعها، ويمثلهم الآن فى الجمعيات والهيئات التى تنهض بهذا الدور المهم، ولهم أن اخذوا رواتبهم من أموال الزكاة وينفقوا ما يلزم لتحصيل هذه الأموال.       
من جهته يرى د.على فخر أمين  الفتوى بدار الافتاء المصرية أنه إذا كانت هذه الإعلانات سببا فى زيادة تلقى أموال الزكاة فلا مانع  منها،  كما أنه لا مانع من دفع جزء من الزكاة لهذه الإعلانات لذات السبب.
فيما يعتبر الدكتور محمد عبد الحليم عمر، أستاذ الاقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر، أن جمع الزكاة لابد وان يكون  من خلال برامج دينية وليس من خلال إعلانات تجارية وأن تكون هناك ضوابط صارمة لمعرفة أين تذهب هذه الأموال وكيف يتم صرفها؟.