الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عقــارات التجمــع والســاحل تحـت «ميكروسكوب» الضرائب

عقــارات التجمــع والســاحل تحـت «ميكروسكوب» الضرائب
عقــارات التجمــع والســاحل تحـت «ميكروسكوب» الضرائب




كتبت - إسلام عبد الرسول


 بعد 5 سنوات من الإهمال وعدم تطبيق القانون، قررت مصحة الضرائب العقارية شن حملات موسعة على فيلل وقصور الأغنياء لتحصيل الضريبة العقارية.
وكشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب العقارية عن حملات تتم حاليا على عقارات والوحدات الادارية بالتجمع ومنطقة الساحل الشمالى استغلالا لاجازة الصيف وبدء فتح الشاليهات والفلل واستغلالها.
وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» انه يتم حاليا اتخاذ جميع الاجراءات لاعادة تقدير الوحدات، خاصة ان السنوات الاخيرة شهدت طفرة فى اسعار الوحدات السكنية والعقارات مما يعد اهدارا للمال العام على ان يتم اعتماد التقديرات السابقة للوحدات.
وتابعت المصادر ان تلك المناطق المتوقع منها الاعلى حصيلة خاصة ان هناك مناطق بالكامل لم يتم حصرها مما اهدر مليارات من الجنيها ت الاعوام الماضية.
وحدد قانون الضرائب العقارية ان يتم إعادة تقدير الوحدات السكنية كل 5 سنوات بحد أقصى 30% نسبة تحرك فى القيم الايجارية المحددة مع احتساب اعفاء قدره 2400جنيه ضريبة مستحقة للسكن الخاص.
وأوضحت المصادر أن الاجتماعات ناقشت إمكانية تقديم طعون حكومية ضد الطعون التى قدمها الممولون لسرعة الانجاز وضمان عدم تخفيض التقديرات الضريبية خاصة ان اعداد الطعون المقدمة اقتربت من 170 الف طعن.
ولفتت المصادر إلى ان التركيز حاليا على مأمورتى الساحل والتجمع والتى يتوقع ان ترتفع بها نسب التحصيل.
وتستهدف وزارة المالية تحصيل 3.5 مليار جنيه من الضريبة العقارية العام المالى الحالى بخلاف نحو 2.5 مليار جنيه متأخرات ضريبية بالاضافة إلى 5.3 مليار جنيه العام المالى المقبل.
يأتى هذا بعد 5 اعوام من اهمال تطبيق قانون الضريبة العقارية الجديد الصادر فى عام 2008 واخر تعديل له فى يونيه 2013.
وإكدت المصادر انه تم للمرة الاولى  تحصيل 2.2مليار جنيه حصيلة ضريبية عن العقارات خلال العام المالى الماضى بزيادة كبيرة عن العام السابق والذى لم تحصل فيه سوى 800مليون جنيه بسبب اجراءات التحصيل والاخطارات التى تم ارسالها لفيللات الساحل الشمالى والتجمع وكمبوندات البحر الاحمر فضلا عن القيام بالحجز الادارى على ارصدة بعض المواطنين الرافضين لسداد الضريبة.
واضافت المصادر انه تم خلال الفترة الماضية ارسال اخطارات بالتقديرات للضريبة العقارية لجميع اصحاب الفللات والشاليهات بالساحل الشمالى والبحر الاحمر، والمناطق السكنية الراقية بالقاهرة.
ولفتت المصادر إلى انتهاء مهلة سداد الضريبة عن الفترة السابقة اعتبارا من يوليو 2013وحتى العام المالى الماضى ويتم حاليا عمل اللجان القانونية الخاصة بنظر الطعون المقدمة من المواطنين المعترضين على التقديرات الضريبية.
واشارت المصادر ان هناك تركيزا كبيرا على تحصيل الضريبة العقارية على الفللات والعمارات الكبيرة خلال الفترة الحالية وفقا لقانون الضريبة العقارية الجديد لتحصيل الضريبة منها.
وقالت المصادر :لم نتعمد المبالغة فى تقديرات الضرائب وجاءت مطابقة إلى حد كبير مع اوضاع سوق العقارات حاليا لافتة إلى وجود تسهيلات يتم تقديمها للممولين وأن لضريبة لم تحصل منذ اخر تعديل لها.