الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تنسيق 2018«على قديمه» استثناء الـ900 طالب الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى

تنسيق  2018«على قديمه» استثناء الـ900 طالب الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى
تنسيق 2018«على قديمه» استثناء الـ900 طالب الأوائل من قواعد التوزيع الجغرافى




كتبت - شيماء عدلى

يشهد تنسيق العام الدراسى المقبل 2018-2019، تطبيق نفس قواعد التنسيق المتبعة بدون تغييرات، وقرر المجلس الأعلى للجامعات استثناء الـ٩٠٠ طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، مقسمين ما بين ٣٠٠ طالب علمى علوم، ٣٠٠ علمى رياضة، و٣٠٠ للشعبة الأدبية، وذلك بزيادة تبلغ ٣٠٠ طالب مقارنة بالعام الماضى، حيث كان يتم استثناء ٦٠٠ فقط من الأوائل بمختلف الشعب.  
وتضمن الإعفاء وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير امتياز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولى «البكالوريوس أو الليسانس».
وقرر المجلس ولأول مرة فى تنسيق العام الدراسى المقبل ٢٠١٨/٢٠١٩، إعفاء الخمسين طالبًا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافى عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة.
وفى سياق متصل وعد وزير التعليم العالى د.خالد عبدالغفّار، زيادة عدد المنح المقدمة لطلاب مدارس المتفوقين بالجامعات، وعلى رأسها جامعتى النيل، زويل، الجامعة المصرية اليابانية وذلك استجابة للمطالب التى عرضوها عن مشاكل التنسيق الخاصة بهم والنسبة المقررة لهم.
ومن ناحية أخرى، لا يزال ملف إضافة حافز علمى للطلاب مثل الحافز الرياضى فى معايير التنسيق لم يحسم بعد، على الرغم من أن القرار  تنفيدًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب فى يوليو الماضى، والذى وجه فيه بمنح حافز علمى للطلاب المتفوقين فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.