الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئاسة تشدد على «الإسكان» لسرعة حل مشاكل «ابنى بيتك»




أصدرت رئاسة الجمهورية تعليمات مشددة لوزارة الإسكان بسرعة حل جميع مشكلات شباب «ابنى بيتك» خاصة فيما يتعلق بتوصيل المرافق. ووجه الدكتور طارق وفيق وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية قيادات هيئة المجتمعات بضرورة تنفيذ التعليمات الرئاسية بأقصى سرعة. 
يأتى ذلك فى ظل الاعتصامات والمظاهرات المتكررة التى يقوم بها شباب ابنى بيتك واستعدادات حزب الحرية والعدالة الجناح السياسى لجماعة الاخوان المسلمين للانتخابات البرلمانية والسعى لكسب اصوات الشباب.
 
وكشف المهندس نبيل عباس النائب الأول لوزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنه تم الانتهاء من 90% من مرافق مشروع «ابنى بيتك» على مستوى الجمهورية حتى الآن، لافتا إلى أن النسبة المتبقية سيتم الانتهاء منها فى منتصف مارس المقبل.
 
وأوضح عباس فى تصريحات صحفية أن إجمالى مساحة المشروع تبلغ 9400 فدان بها 88 ألفا و357 قطعة ارض بـ13 مدينة جديدة، لافتا إلى أن الهيئة أصدرت تراخيص إلى 83 ألفا و600 مستفيد من إجمالى المستفيدين من المشروع.
 
وأضاف النائب الأول إنه سيتم عقد اجتماعات قريبة مع الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق ووزير الكهرباء، أيضا لوضع جداول زمنية محددة للانتهاء من المتبقى من مرافق مشروع ابنى بيتك.
 
وأشار عباس إلى إصدار توجيهات عامة على مستوى جميع أجهزة المدن الجديدة التابعة للهيئة بعدم طرح أى أراض أو وحدات أو مشروعات إلا بعد ترفيق كامل، لافتا إلى تنفيذ نحو 121 مبنى خدمياً بمشروع ابنى بيتك على مستوى الدولة حتى الآن، منهم 29 مبنى بمدينة 6 أكتوبر و40 مبنى أخرى جار طرحها بأكتوبر أيضا.
 
وأكد النائب الأول أن الانتهاء من مرافق جميع المشروعات السابقة سواء كانت أراض أو وحدات سكنية سيتم فى مايو المقبل بحد أقصى.
 
ومن جانبه قال المهندس أمين عبد المنعم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن الجديدة، إن السبب فى تأخر تنفيذ مرافق ابنى بيتك وعدم الانتهاء منها حتى الآن هو أن الهيئة كانت غير مسئولة بشكل مباشر عن تنفيذ هذه المرافق التى كانت تنفذ من خلال عقود الإنابة المبرمة بين الهيئة والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والهيئة القومية للمياه والصرف الصحى.
 
وأضاف عبد المنعم إن تنفيذ المرافق من خلال هذه الجهات وصل إلى 40% فقط، ولكن بعدما تدخلت الهيئة بشكل مباشر فى الفترة الماضية ارتفعت النسبة لتصل إلى 90% الآن، موضحا أن الهيئة تحملت أكثر من 20 مليون جنيه بسبب تلف المرافق بمشروع ابنى بيتك سواء من قبل الشركات أو المستفيدين.
 
يذكر أن مستفيدى مشروع «ابنى بيتك» قد قطع الطريق أمام قصر الاتحادية الرئاسى، بمصر الجديدة، مؤخرا هاتفين ضد «حكم المرشد»، مما أدى لتعطل حركة المرور فى المنطقة، فيما انتشرت قوات الأمن بكثافة ووضعت حواجز حديدية حول القصر، لمنع دخول السيارات.
 
جاءت وقفة مستفيدى «ابنى بيتك» الاحتجاجية أمام القصر، بسبب تعطل دخول الخدمات والمرافق إلى مساكن المشروع، على الرغم من الوعود المتكررة التى تلقوها من المسئولين، وحمل المتظاهرون لافتات منها «شباب ابنى بيتك يطالب بإدخال المرافق للمشروع» و«أغيثوا مستفيدى ابنى بيتك»، وهتفوا «يا مرسى قوم قوم، ابنى بيتك كله هموم».