الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع كبير فى أسعار حلاوة المولد




فى موسم ينذر بخسارة كبيرة للتجار شهدت الأسواق طرح كميات قليلة من حلاوة المولد بسبب ارتفاع أسعارها، حيث شهدت الأسعار زيادة كبيرة تجاوزت 20٪ فى ظل ارتفاع المكونات خاصة المستوردة.
حيث أكد إيهاب عبدالرازق مدير فى إحدى سلاسل السوبر ماركت أن هذا العام هناك ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار، وذلك راجعًا إلى الارتفاع المستمر فى الخامات من سكر وزيت ومسلى.
وأضاف عبدالرازق أن الخامات التى يتم جلبها من العديد من الدول خاصة جنوب شرق آسيا وتركيا وبعض الدول الأوروبية شهدت ارتفاعًا كبيرًا فى ظل قلة المعروض من فى الأسواق العالمية وعزوف العديد من الشركات العالمية عن التصدير إلى مصر فى ظل وضع اقتصادى حرج واتجاه هذه الدول إلى فتح أسواق جديدة.
وأشار عبدالرازق إلى أن ارتفاع أسعار النقل العالمية بسبب ارتفاع أسعار البترول والطقس السيئ انعكست بشكل واضح على الأسعار، حيث رصدت «روزاليوسف» الأسعار فى العديد من المناطق منها سعر الفولية 23 جنيه للكيلو والفولية 25 جنيهًا والنوجا 20 جنيهًا والقشطة 25 جنيهًا للكيلو والديدة 20 جنيهاً والملبن المحشوة عين الجمل 60 جنيهاً للكيلو والشلكمة 35 جنيهًا المشمشية 23 جنيهًا والملبن السادة 40 جنيهًا والسمسمية 23 جنيهًا للكيلو وقرص البندق وزن 100 جرام 9 جنيهات للقطعة الواحدة وقرص اللوز 20 جنيهًا للقطعة بالزبيب 25 جنيهًا للكيلو.
وأشار إلى أن العروض المقدمة من العديد من سلاسل السوبر ماركت المنتشرة فى ربوع البلاد هى الملاذ الوحيد للعديد من المواطنين خاصة أصحاب الدخل المتوسط وأن العديد من المناطق الشعبية يتواجد بها العديد من الكيانات الصغيرة التى تقوم بخفض أسعارها وذلك لجذب أكبر عدد من المستهلكين، ويأتى ذلك على حساب الجودة والصلاحية وذلك لعدم وجود رقابة على هذه الأسواق.
على عكس العديد من سلاسل السوبر والتى تشهد رقابة صارمة من قبل العديد من الجهات الحكومية.
وانعكس ذلك على حجم الصادرات من الحلاوة إلى العديد من الأسواق خاصة الخليجية التى اقتصرت على وجود بعض الشركات التى تعد على الأصابع بسبب الوضع الاقتصادى المتردى.