الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حمادة هلال: «قانون عمر» مأخوذ عن قصص حقيقية واستعنت بمشاهد الملاكمة من «حلم العمر»

حمادة هلال: «قانون عمر» مأخوذ عن قصص حقيقية واستعنت بمشاهد الملاكمة  من «حلم العمر»
حمادة هلال: «قانون عمر» مأخوذ عن قصص حقيقية واستعنت بمشاهد الملاكمة من «حلم العمر»




حوار - سهير عبدالحميد


قال الفنان حمادة هلال إنه لا يعيش فى دور الشاب المظلوم فى أعماله مؤكدا أن لكل عمل طبيعته وقضيته نافيا ان يكون مسلسل «قانون عمر» متشابها مع أعمال سابقة قدمها.
وكشف حمادة هلال فى حواره التالى عن أسباب عدم غنائه تتر مسلسله وحقيقة إصابته أثناء التصوير وأصعب المشاهد التى قدمها ورأيه فى التصنيف العمرى فى التليفزيون وجديدة فى الغناء خلال الفترة القادمة وتفاصيل أخرى فى السطور القادمة.
■ بداية كيف وجدت ردود أفعال الناس بعد عرض  الحلقات الأولى من «قانون عمر» ؟
- إيجابية الحمد لله واكثر ما أسعدنى عندما أقابل  شابا و يقول لى أنت بتقدم حكايتى أو حكاية شقيقى أو صديقى بشعر وقتها أن الذى أقدمه يمس الناس أيضا وضع جمل ولافتات على المحلات والتكاتك من المسلسل يسعدنى ايضا لانه دليل نجاح
■ وما حقيقة أن قصة «قانون عمر»  مأخوذة عن قصص حقيقية ؟
- بالتأكيد هناك أحداث مأخوذة من الواقع وحقيقية مثل مرض الأم وكيف يقوم إبنها بإخفاء مرضها عنها وقصة بطل العمل «عمر» الذى يتم سجنه ظلم فى قضية مخدرات ويقضى العقوبة وهذه القصة بالتحديد لمستها فى قصة مشابهه تعرض لها صديقى ومازال يمر بنفس الأزمة وهو إنسان طيب وعموما قصص الظلم تتشابه وعندما سمعت قصة المسلسل من فداء  الشندويلى  قلت له أنها تشابهت مع مشكلة صديقى.
وتابع هلال: نحن لا ندين القضاء فى المسلسل  لأنه فى النهاية يحكم من خلال ورق وأدلة  بدليل إننا أظهرنا نموذجا للقاضى الذى يملك إحساسا وضميرا ويشعر إنه ظلم «عمر « ويحاول انه يساعد المظلوم.
■ وما هو «قانون عمر»؟
 - «قانون عمر»  لم يظهر بعد وسيكون ذلك ما بعد الحلقه الـ20.
■ هل نعتبر هذا العمل انفصالا فنيا  بينك وبين المؤلف احمد ابوزيد بعد أن قدمتما سويا تجارب ناجحة مثل «طاقة القدر» و«ولى العهد»؟
- بالعكس احمد صديقى وحبيبى واعتبره وش الخير عليِ  لكن هو أراد أن  يأخذ استراحة فى رمضان هذا العام وأتمنى أن اكرر التعاون معه  مرة أخرى أما فداء الشندويلى فهو مؤلف جميل وأعماله السابقة تشهد له.
■ وماذا عن تعاونك مع المنتج صادق الصباح والمخرج أحمد شفيق؟
- هذا الثنائى لهما تاريخ مع بعض وعملوا شغل حلو سواء معى أو مع غيرى  ويعتبر «قانون عمر» ثانى عمل لى مع المنتج صادق الصباح وهو رجل محترم ولديه خطة يسير بها ونظام فى الأعمال التى يقوم بإنتاجها وانا استمتعت بالتعاون معه.
■ من وجهة نظرك العرض الحصرى يضر المسلسلات أم يفيدها؟
- لا أسطيع الإجابة بشكل واضح عن هذا السؤال خاصة أن العملين اللذين سبق وقدمتهما فى الدراما وهما «ولى العهد» و«طاقة القدر» تم عرضهما حصريا فالأول كان على قناة «ام بى سى مصر»  والثانى عرض  علي «النهار» والحمد لله كلاهما  حقق صدى جيدا وهناك نقطة مهمة من وجهة نظرى ان نجاح العرض الحصرى يكون عزيزا لانه فى هذه الحالة الجمهور يذهب للنجم وليس مجرد انه موجود على اكثر من قناة فعندما يجده يشاهد مسلسله.
■ البعض ينتقد تكرار تقديمك شخصية  الشاب المظلوم فى أعمالك.. ما تعليقك ؟
- تكرار تقديم الشاب المظلوم تختلف من عمل لآخر فهناك فرق بين شاب فقير يصعد وشاب آخر يتعرض لظلم ويحاول إثبات براءته وشاب من عائلة  ثرية ويرث ثروة ويناقش مشكلات الإرث وعموما عندما قدمت مسلسل» قانون عمر «كانت أمنياتى أن يتم الالتفات لواقع مؤسف وهو ان الشاب الذى يتم سجنه ظلما  وتثبت براءته يجب أن يتم التعامل معه بشكل آدمى ولا يعيش موصوما طول حياته.
■ بشكل عام أنت مع أم ضد  تطبيق التصنيف العمرى  فى التليفزيون؟
- احترم التصنيف ومع  الرقابة لو ان هناك  عملا به مشاهد لا تصلح للمشاهد العربى والمصرى من حقها تحذفها ولا  ولا تضع تصنيفا فقط و فى الآخر ممكن هذه الأعمال تهدم بيتا او تبنيه خاصة ان الشباب والأطفال  يتأثرون بها.
وتابع هلال قائلا: مثلا هناك بعض الأعمال تتطلب وجود مشاهد دم وعنف  لأنها تعالج  شيئا مضادا هنا وجودها ضرورى والرقابة تضطر أن تضع تصنيف لهذا العمل وفى  النهاية لا نقدم عملا مثاليا وشخصيات  مثالية لكن فى نفس الوقت لا نخدش حياء  الجمهور والرقى فى الفن مطلوب.
■ وما أسباب إستعانتك ببعض المشاهد والصور من فيلم حلم العمر ضمن احداث «قانون عمر»؟
- المؤلف هو صاحب فكرة الاستعانه ببعض صور من «حلم العمر» وأنا فى ماتشات الملاكمة كنوع من الخلفية للأحداث خاصة ان البطل له خلفية  رياضية ستظهر خلال  الحلقات القادمة.
■ وما أصعب المشاهد التى صورتها فى «قانون عمر»؟
- هناك مشاهد كثيرة مثلا مشهد المحكمة وأنا أصرخ من الظلم وان والدتى فى المسلسل لن تتحمل دخولى السجن فى هذه اللحظة صوتى راح وأثر على وقت طويل ومنعنى أن أغنى تتر المسلسل واكتفينا بأغنية الأم فقط أيضا أثناء بروفات مشاهد الأكشن أصبت فى ركبتى.  
■ هل أنت مع فكرة  التركيز أكثر على التمثيل أكثر من الغناء فى أعمالك ؟  
- على حسب العمل وموضوعه فمثلا «قانون عمر» به دراما كبيرة وفى مشهد  موت الأم تم توظيف أغنية «سلام يا غاليه»  التى غنتها فى وداع أمى داخل الأحداث.  
 ■ وما الجديد الذى تجهز له فى الغناء خلال الفترة القادمة ؟
- اجهز لالبوم جديد وهناك اغنية جديدة بعنوان «استكتروك عليا» سيتم طرحها خلال الأيام القادمة.
■ هل من وجهة نظرك البوم «عيش باشا» تعرض لظلم؟
- بالعكس عيش باشا لم يتعرض لظلم  وصورنا منه أكثر من أغنية.