الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إفطار الشيخ الكبير جائز بلا قضاء

إفطار الشيخ الكبير جائز بلا قضاء
إفطار الشيخ الكبير جائز بلا قضاء




 

ورد سؤال يقول: «أنا فتاة فى التاسعة عشرة من عمرى، ووالدى شيخ كبير، لا يقدر على الصوم، فماذا يفعل؟ وما حكم التكاسل عن العبادة بالنسبة لى.
وتجيب دار الافتاء المصرية قائلة :» لقد رفع الله تعالى الحرج عن كبير السن، وأسقط عنه الصوم على أن يطعم مسكينًا عن كل يوم يُفطره. لأن الشريعة قد بنيت على التيسير ورفع الحرج عن الناس، قال تعالى: «يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ» [البقرة: 185]
وقد سئل ابن عباس رضى الله عنه عن الشيخ الكبير الذى لا يستطيع الصوم فقال: «رخص للشيخ الكبير أن يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينًا ولا قضاء عليه» ، وعليه  فوالدك يطعم عن كل يوم مسكينًا لا صيام عليه
أما بالنسبة للتكاسل فعليك بتقوى الله عز وجل، فكلما ابتعدت عن الذنوب والتقصير فى حقِّ الله كلما يسَّر الله لك النشاط والقرب منه؛ يقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق: 4].
وعليك بعدم التسويف والتأخير وعدم انتظار الغد لفعل ما تريده من خير؛ فالتسويف من عمل الشيطان، فإذا أردت إصلاح هذا الأمر فلتكن البداية من يومك هذا دون تأخير.
وعليك بهذا الدعاء؛ فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخارى فى «صحيحه».