الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النجارة حرفة فرعونية.. والمشرف عليها كان الأمير «مجحو»

النجارة حرفة فرعونية.. والمشرف عليها كان الأمير «مجحو»
النجارة حرفة فرعونية.. والمشرف عليها كان الأمير «مجحو»




كتب - علاء الدين ظاهر


قال مصطفى كامل الباحث المتخصص فى توثيق الحرف التراثية :إن الفراعنة كانوا على قدر كبير من المهارة فى الحرف التى كانوا يمارسونها،مشيرا إلى أن كلمة حرفى فى اللغة المصرية القديمة تعني»حموت»،وكانت النجارة من أهم الحرف المصرية ولها مشرف عليه سمى «مجحو».
وتابع: كان أهم ما يميز تماثيل الأفراد فى الدولة الوسطى ظهور التماثيل الخشبية»الماكيتات»،والتى كانت توضع فى المقابر وتمثل غالبا الطوائف المختلفة للعمال والخدم والجنود،وقد تقدم فن نحت الأفراد بشكل كبير بالدولة الوسطي،خاصة فى التفاصيل الدقيقة فى التماثيل الخشبية وهذا يدل على التقدم فى النجارة وقتها.
وكشف عن نموذج يؤكد ما سبق،وهو قطعة أثرية فى المتحف المصرى مصنوعة من الخشب،وتعرف على أنها»حانوت النجارة من المجموعات الخاصة بمكت رع»، وتم اكتشاف القطعة الأثرية فى مقبرة رقم 280 بالدير البحرى من الدولة الوسطى.
وتابع:حانوت النجارة تجسيد لكل ما يدور فى حياة الحرفى اليومية، والجزء المسقوف استخدم كمكان للراحة، وفى الوسط قطعة من الخشب الطويلة استخدمها النشار بالخرط بخشونة، ثم نجد 8 رجال جالسين على الأرض فى ثلاثة جوانب وبأيديهم مطارق خشبية لتمهيد وتهذيب الألواح الخشبية.
كما نجد بجانب الباب قطعة سميكة من الخشب يدق عليها رجلان بالقدوم،و3 نجارين يقومون بصقل سطح الخشب بقطع كبيرة من الحجر الرملى، كما يوجد صندوق به آلات النجارة كالمنشار والقدوم والأزاميل والخوابير الخشبية لربط الأجزاء مع بعضها.