الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 مليارات جنيه تجمعها الحكومة من جيوب الأغنياء

10 مليارات جنيه تجمعها الحكومة من جيوب الأغنياء
10 مليارات جنيه تجمعها الحكومة من جيوب الأغنياء




كتبت - إسلام عبدالرسول


فى تحرك حكومى لدعم خزانة الدولة بإيرادات جديدة من جيوب الأغنياء للإنفاق على الفقراء والبنية التحتية  تسعى وزارة المالية لإقرار قائمة من الرسوم لدعم موارد الدولة  بحصيلة اجمالية تصل إلى  10مليارات جنيه أغلبها لا تمس محدودى الدخل.
وتنفرد «روزاليوسف» بنشر قائمة القرارات المرتقبة والتى تتضمن رفع الرسوم على سيارات الركوب سعة السلندرات من 1601 سى سى حتى 2000سى سى أو ذات المحركات الدوارة وسيارات الجيب وسيارات رحلات ومعسكرات مجهزة للمعيشة ومقطورات مجهزة للرحلات بإجمالى حصيلة مستهدفة 975مليون جنيه مقابل 250مليون جنيه و نحو 6.7مليار جنيه من رسوم تنمية إضافية مقابل 4.9مليار جنيه تتضمن رفع الرسوم على جوازت السفر لتحصيل 210ملايين جنيه.
كما تتضمن الرسوم فرض رسم تنمية للمرة الأولى على رخص السلاح لتحصيل 1.062مليار جنيه مقابل مليون جنيه فقط.
وقالت مصادر :إن الرسم على رخص السلاح سيرتفع من 50جنيها الى 1000جنيه لتجديد الترخيص وألفى جنيه للترخيص للمرة الأولى.
كما سيتم رفع رسوم الإجراءات القنصلية الخاصة بالمصريين فى الخارج من استخراج شهادات وتوثيق عقود بالسفارات المصرية بالخارج حيث من المتوقع أن تحصل تلك الزيادة 4.4 مليار جنيه مقابل 3.3مليار جنيه  وستتم زيادة طفيفة فى رسوم تراخيص العمل لتحصيل 353مليون جنيه  بالإضافة إلى 3.2مليار جنيه رسوم تنمية على موارد أخرى.
ورفعت وزارة المالية مستهدفاتها للضرائب على بعض الخدمات الخاصة لنحو 3.73مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه  متمثلة فى 1.07مليار جنيه ضرائب على تذاكر السفر للخارج و 1.4 مليار جنيه رسما على تذاكر السفر إلى الخارج الصادرة بالعملة المحلية و413مليون جنيه ضريبة على الملاهى بالإضافة إلى 138مليون جنيه إتاوة على القمار.
كما رفعت المالية توقعاتها لتحصيل  ضريبة القيمة المضافة إلى 320 مليار جنيه مقابل 252 مليار جنيه العام المالى الحالى مدفوعة بتوقعات زيادة النمو الاقتصادى وحركة البيع والشراء والخدمات السياحية والفندقية وغيرها والتى تخضع للعام الثالث على التوالى للضريبة وتسهدف أيضا تحصيل 253.1 مليار جنيه على الدخول.
ورفعت وزارة المالية المستهدف من الضريبة على المهن الحرة الى 2.6مليار جنيه للمرة الأولى مقابل 1.7مليار جنيه مستهدفة العام الحالى ونحو 809ملايين جنيه فقط العام المالى الماضى.
وتستهدف الوزارة  خفض التهرب الضريبى بين الفنانين والإعلاميين والمحامين والأطباء من خلال حصر أعمالهم بصورة دقيقة.
ورفعت وزارة المالية المتوقع من ضريبة السجائر إلى 58.9 مليار جنيه العام المالى الحالى فى زيادة يتوقع معها أن تقرر الحكومة رفع الضريبة على السجائر مجددا.
فيما تستهدف الوزارة رفع الحصيلة المستهدفة من  الضريبة على العقارات بنسبة 55% لتصل إلى 5.2 مليار جنيه مقابل 3.6 مليار جنيه مع إجراءات الحصر العقارى وإتمام الاتفاقات مع القطاع السياحى والموانئ والبترول لتحصيل الضريبة منهم.