الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المسجد الكبير بمدينة المحمودية أصالة تعانق التاريخ

المسجد الكبير بمدينة المحمودية أصالة تعانق التاريخ
المسجد الكبير بمدينة المحمودية أصالة تعانق التاريخ




البحيرة - محمد عيسوى


يعد مسجد المحمودية بمحافظة البحيرة أقدم وأكبر مساجد مدينة المحمودية، لذا أطلق عليه المسجد الكبير، حيث أنشئ عام 1860 وارتبط اسمه وتاريخه بإنشاء أحد أهم القنوات الملاحية فى فترة حكم محمد على، وهى ترعة المحمودية وقد تم بناؤه كأحد المبانى الملحقة بهويس ترعة المحمودية مثل ورش الصيانة وهندسة الرى وغيرها.
وقد تم تسجيل تاريخ إنشاء المسجد على لوحة رخامية منقوش عليها بطريقة الحفر الغائر اسم المسجد وتاريخ إنشائه ومن الغرائب كتابة اسم المسجد باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة للتاريخ الميلادى وهو ما لم يكن متعارفًا عليه فى هذه الحقبة التاريخية.
أما عن مئذنة المسجد فقد بنيت على الطراز العثمانى الذى يتميز بقمته المدببة وتسمى الرصاصية وهى عبارة عن شكل مربع ثم مثمن ثم أسطوانى ينتهى بسن مدبب فى الجزء الأسطوانى وهى تشبه مئذنة مسجد عمرو بن العاص.
وعن عمارة المسجد يقول مصطفى عبدالمنعم مدرس التصميم بكلية التربية الفنية جامعة الأزهر: إن المسجد يعد تحفة معمارية بما فيه من الكثير من عناصر العمارة الإسلامية التى كانت تمتاز بها هذه الفترة، بما فى ذلك العقود والأعمدة والأسقف الخشبية والأروقة والشبابيك التى مازالت موجودة حتى الآن والمنبر الخشبى.
وأوضح أنه على الرغم من التجديدات والترميمات التى لحقت بالمسجد، إلا أنه توجد به العديد من المقتنيات التى تشهد على تاريخ هذا الصرح من لوحات خشبية تعود تاريخها لأكثر من مائة عام، وكذا قناديل الإضاءة والنجفة والساعة.