الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغشاشون يتساقطون فى «الثانوية العامة»

الغشاشون يتساقطون فى «الثانوية العامة»
الغشاشون يتساقطون فى «الثانوية العامة»




كتبت مينرفا سعد – نهى عابدين

المحافظات – مصطفى عرفة وعلا الحينى

وأسامة فؤاد وإيهاب عمر وحنان عليوة

ومحمد محروس ومنال حسين ومحمود هيكل

تصوير: مايسة عزت

 

أعلن د.رضا حجازى رئيس عام الامتحانات نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة العربية، والتى تمت بنسبة نجاح95%، حيث تم تصحيح 28 ألف كراسة حصل منها 17 طالبا على الدرجة النهائية، مؤكدا أن تصحيح العينة العشوائية تم وفقا لتعديل نموذج الإجابة، نافيا  ما أثير تم عن نية الوزارة اعادة امتحان اللغة العربية، حيث قال حجازى إن ذلك غير صحيح وهدفه اثارة البلبلة، مؤكدا الاستمرار فى تصحيح أوراق الإمتحان وأن العملية الامتحانية تسير بطريقة صحيحة دون أى مشكلات، وناشد حجازى أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء هذه الشائعات.
يأتى هذا فيما أدى أمس طلاب الثانوية العامة امتحان الاقتصاد والاحصاء باعتبارها مادة أساسية لا تضاف الى المجموع إلا أنها مادة نجاح ورسوب، حيث أكد الطلاب سهولة الامتحان ومناسبته للوقت فى حين استمر الطلاب الغشاشون فى محاولاتهم، حيث استطاع طالب بسوهاج تصوير ورقة الأسئلة ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعى بعد 25 دقيقة من بدء اللجنة.
وقامت وزارة بضبط الطالب وبدأت التحقيق معه بعد انتهاء اللجان، كما تمكن طالب بمحافظة الجيزة من تصوير امتحان الاحصاء، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعى، فى حين أكدت الوزارة أنه تم ضبط الطلاب الغشاشين فى أقل من دقيقتين رغم اخفاء أحدهم للكود السرى للبوكليت.
ووجه د.رضا حجازى رئيس عام الامتحانات تحذيرا للطلاب الذين يتداولون أسئلة الامتحانات على فيس بوك قائلا: «هنجيبك هنجيبك وهتتحرم من الامتحان»، مشددا على أن الوزارة تستطيع الوصول إليهم حتى وان أخفوا الرقم السري، مؤكدا أنه لا يوجد تسريب نهائى خلال هذا العام، لكون الامتحانات مؤمنة جيدا ضد تسريبها، محذرا أولياء الأمور من صفحات الغش التى تطلب مبالغ مالية هائلة مقابل الامتحان.
وأوضح حجازى إن الوزارة حريصة على اتخاذ جميع الإجراءات التى تضمن ضبط العملية الامتحانية، والحفاظ على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب وأنها لن تتوانى فى تطبيق أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017 فيما تضمنه من عقوبات رادعة حيال من يثبت قيامه بحيازة أو استخدام أجهزة الهواتف المحمولة أو أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش داخل لجان سير الامتحان.
فيما كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أن طلاب الثانوية العامة بلجنة بيلا بكفر الشيخ حاولوا الغش بالقوة بمساعدة بعض الأهالى، مؤكدة أن قوات الأمن سيطرت على الموقف وتم إبلاغ الجهات المختصة بالواقعة، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الطلاب المتسببين فى إحداث بلبلة بعد انتهاء لجنة الامتحانات، فيما أصدرت غرفة عمليات نقابة المهن التعليمة بياناً أوضحت فيه أنها تتابع سير الامتحانات فى المحافظات المختلفة.
وأوضح رئيس غرفة العمليات أن هناك بعض المشاغبات التى حدثت من الطلاب بلجنة المعداوى الإبتدائية بمركز بيلا محافظة كفر الشيخ فى محاولة منهم للغش عن طريق إرهاب المعلمين، ولكن تمت السيطرة الفورية على الوضع، ولم يتأذ أحد من القائمين على الامتحانات.
واستمرت صفحات الغش الاليكترونى فى الزعم بقدرتها على تسريب الامتحانات قبل بدأ الامتحان ونشر العديد من النماذج الوهمية، لإبتزاز أولياء الأمور والطلاب ماديا بحجة ضمهم إلى جروبات سرية على الواتس أب تنشر الامتحانات الحقيقية، فيما صرح أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم التربية والتعليم، أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة ولا علاقة له بأسئلة الامتحان.
حيث أكد الدكتور رضا حجازى رئيس عام الإمتحانات أنه فى حالة نشر أى من صفحات التواصل الاجتماعى لنماذج امتحانية،يتم التواصل  فورا مع المطبعة السرية للتاكد من سلامة تامين الامتحان وان النموذج المنشور بعيد عن الاصل.
موضحا ان  كل ما تم نشره حتى الان لا يمت للامتحانات الاصلية بشئ،وغالبا ما تكون نماذج سنوات سابقة او امتحان تدريبى مما تم نشره على مواقع الوزاره سابقاوكشف حجازى أنه تم رصد 10 حالات غش منهم 8 حالات على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك،وحالتان باستخدام المحمول،كما تم ضبط طالبة بمدرسة ام المؤمنين بالقليوبية حاولت الهروب من الامتحان،إلا أن المسئولين تمكنوا من القبض عليها وقامت بتأدية الامتحان،كما قام  رئيس لجنة الأورمان قام بتوزيع ورق اللغات على طلاب العربي،مما ادى لعجز لدى طلاب اللغات وتم تعويضهم بالوقت المقرر على الفور، كما أوضح حجازى أن تغيير رئيس لجنة مدرسة عبد الحميد رضوان التابعة لإدارة دار السلام التعليمية بسوهاج جاء لتقصيره فى أداء مهامه وعدم قدرته على ضبط العملية الامتحانية وإحكام السيطرة داخل اللجنة.
وفى كفر الشيخ والمنيا علت السعادة وجوه طلاب الثانوية العامة عقب ادائهم امتحان الاقتصاد والاحصاء، مؤكدين أن الأسئلة كانت سهلة ومباشرة وخلت من الالغاز، فيما استقبلت مستشفى سيدى سالم بكفرالشيخ الطالب محمد عفيفى لإصابته بحالة إغماء داخل لجنة الامتحانات،وتم تقديم العلاج اللازم له،كما استقبلت أيضا مستشفى دسوق العام سامح فريد جرجس 42 سنة المراقب بلجنة مدرسة الأشراف بدسوق،للاشتباه بإصابته بأزمة قلبية،وعلى الفور تم تقديم العلاج اللازم له.
 وفى المنيا أكد محمد محمود عزب وكيل وزارة التربية والتعليم أن لجان الامتحانات شهدت إجراءات مشددة فى أعمال التأمين والتفتيش،،وفى القليوبية وأسيوط سادت حالة من الارتياح والفرحة بين الطلاب،مؤكدين أنه فى مستوى الطالب المتوسط.
وفى بنى سويف عبر الطلاب عن فرحتهم بسهولة امتحان الاحصاء مؤكدين أنه جاء من نماذج الوزارة والأسئلة فى مستوى الطالب المتوسط  بعيدا عن الصعوبة والتعقيد،وقد انتهوا من الإجابة عن الأسئلة المطلوبة قبل انتهاء الوقت المحدد،مما اتاح لهم التفكير فى حل امتحان الاقتصاد كاملا والذى يحتاج عادة وقتا أطول من الإحصاء،فيما قال محمد حسام وكيل وزارة  التربية والتعليم أنه لم ترد أى شكاوى،والأجهزة الأمنية تقوم بدور كبير فى تأمين اللجان.
كما شهدت لجان المنوفية إجراءات تفتيش مشددة للطلاب، وذلك بعد واقعة قيام أحد الطلاب بتصوير امتحان اللغة العربية الأحد الماضى ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي،فيما تم إيقاف الطالب المتهم بتسريب امتحان اللغة العربية بالمنوفية وحرمانه من دخول الامتحان عامين،بعد إخلاء سبيله من النيابة،كما قررت مديرية التربية والتعليم إيقاف رئيس لجنة 3 بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بشبين الكوم بسبب الإهمال وتسببه فى تسريب الامتحان.
وفى الوادى الجديد اكد الدكتور إبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم رصد 8 حالات غياب على مستوى المحافظة،مؤكدا عدم تلقى أى شكاوى من فى غرفة العمليات بالمديرية تفيد صعوبة امتحان مادتى الاقتصاد والإحصاء أو حدوث مشكلة داخل أحدى اللجان،وفى الدقهلية أكد الطلاب أن جميع الأسئلة مباشرة وفى مستوى المتوسط.
وفى سياق مصل،قدمت السفيرة  نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج التهنئة للطلبة المصريين بالكويت الذين تصدروا قائمة أوائل الثانوية العامة، معربة عن فخرها لتفوق أبناء مصر فى مجالات التعلم وكونهم سفراء فوق العادة لمصر فى الخارج.